jeudi, janvier 11, 2007

Dima-krassi fi Normalland !

Comme vous le savez sûrement (bien que beaucoup de francophone n’ont pas pu lire l’annonce en arabe), Normalland recrute des hauts responsables pour son gouvernement. On a eu des propositions de postes qui sont déjà attribués et on attend d’autres participants au gouvernement.

Jusqu’à ce jour, le gouvernement de Normalland se compose de :


- raiis Massla7at el ghoumidha wal "7 pieres" wal "balon prisonier" Houssem

- Ministre de l’ultra structure et du marché noir samsoum

- Ministre des forces du désordre et du chaos Snawsi

- wazir "el 3ark wel machakel" Mochekes

- wazir "errachwa weddoussyet erre9da" El mourrr

- Ministre des cafés et des salons de thé et des 7kayyat faargha Orchea

- Vice présidente et ministre de l'esthétique et du shopping Ammouna
- waziret el maliia 24faubourg

- wazir
el barrania wal silk el tbandiri Skan!

-
ministre des "khraffat et sabban el dalla" 3azmon

- première dame et ministre de l'enseignement inférieur rose épineuse



Ce qui m’étonne dans ceux qui se sont présenté, c’est que personne n’a demandé à être « président » de Normalland ou d’avoir le pouvoir en tant que supérieur … Ici il y a deux possibilités :

- ou bien les responsables Normallandais veulent se spécialiser et donc ils sont tellement murs qu’ils croient pouvoir être efficaces dans leurs spécialités et ils s’en foutent du pouvoir en tant que tel …et cela ça serait génial et ça rejoindrait l’idée d’un pays virtuel utopique que j ai voulu créer.

- Ou bien nos responsables dans le gouvernement m’ont inconsciemment pris pour le responsable suprême de Normalland sans même le discuter ni le protester ce que je trouve très grave alors que tous le monde pouvait –puisque chacun peut choisir le poste imaginaire qu’il veut- créer un poste ayant une grande responsabilité incontestable comme par exemple « duc de Normalland » ou « roi de Normalland » ou empereur ou président et j’en passe …

Alors est ce que vous croyez que le gouvernement normallandais est dans la première catégorie ou dans la deuxième.

Puisque comme je dis « Normalland, Baladou el Starac wall Boys-band ! » vous devrez votez comme a la star Ac ! 1 pour le premier cas de figure 2 pour le deuxième 3 pour me dire « la ferme ! ».

Il ne vous reste qu’à voter !

compteur

lundi, janvier 08, 2007

appel d'offre: cherchons hauts responsables pour le gouvernement Normallandais


ايها النرماليون أيتها النرماليات, بعد النجاح الباهر الذي حققه اليوم الوطني للغميضة و بعد النجاح الغير مسبوق لأيام نورمالند للشدّة و الحصّيلة قرّر محافظ دولة نورمالاند لعب لعبة جديدة (شافها في التلفزة ياخي عجبتّو) و هي لعبة الديمقراطية. (لعبة محدودة الوقت ...تجراب وبرّة). demo

ولذا, يعلن محافظنا المبجّل أن على كل نورمالاندي طموح ابراز إمكانياته في ضربان اللغة و تحديد الخطة التي يطمح في شغلها. و يتم اختيار صاحب الخطة حسب المعايير التالية :

- للنرماليين الناشطين أولوية في اختيار مناصبهم

- كل نورمالاندي يقترح فكرة منصب جديد له ذاك المنصب,الا اذا تم شغله و اقتراحه من نورمالاندي اخر او من أحد النورمالانديين الناشطين (نورمالاند تحترم حقوق المؤلف)

- أن يكون المترشّح يجيد الغة العربية أو-و الفرنسية و خاصتا الغة الخشبيّة التي تعتبر أهم شروط التنقية و الأختيار .

- أن يتعهّد صاحب المنصب المنتخب ( من طرف محافظنا الديمو-قراطي)كتابة تقارير للسيّد المحافظ. و يتم نشر تلك التقارير و مناقشتها من طرف مجلس الزنوس.

و في ذلك الاطار, عبّر محافظنا عن ارتياحه لمدى رقي و نضج الخطة الوطنية الشاملة للتأهييل التي ان دلت على شيء فهي تدل على التقدم و مشمولية التنمية مما يجعلنا طموحون لتحقيق الرهانات المزعم كسبها من طرف السلط المعنية بالأمر و السلط الغير معنية بالأمر لمدى أهمية القضية التي ما فتأت على المضي قدما نحو مسار الديمقراطية و النقل الريفي هذا ما جعل للمسؤولين دفعا هاما في درب النشاط الاجتماعي و السياسي و لذا فان التحضيرات على قدم و ساق لأتمام التحوّل النوعي على مستوى البنية التحتية مما يجعل التحوّل حتمي على مستوى البنية الفوقيّة و بيت السطح. و لذالك كله قرّر السيّد محافظ نورمالاّند فتح الترشحات للمناصب المزعم خلقها في اطار الدفع الوطني للتشغيل في خضم حب الوطن و تشجيع الشباب الذي يعتبر اللبنة الأساسية لبناء سرح ... تي الحاصيلوا ابعثوا و فك على امي !


il est imperatif pour participer de laisser un commentaire sur cet article.

pour les CV, les demandes et les compte rendu des activités, veuillez ecrire à cette adresse :
email & yahoo messanger: normalland@yahoo.fr

vendredi, janvier 05, 2007

خرافة من خرافات نرمالاند ..الأزهر و الحلم 3

يا سادة يا مادة يدلنا ويدلكم للخير و الشهادة. و الي عاشق النبي يصلي عليه. كلامنا اليلة فيه موعضة و حيلة و أحنا وإياكم نصليو على سيدنا صاحب الفضيلة. يا مولى الليم واليمون و الخبز و الزيتون أعطيني ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك نرجّعلك ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك ...و وقتها... وقتها,لا تبقى تسالني لا ليم و لا ليمون و لا خبز و لا زيتون.

من يوم الي حس روحو عالة , هج الأزهر -سيد الرجّالة- ...هجر أهل القيل و القالة و صاحب مولاة الأحلام ملائكة الجلالة, مقصودو يبلّغ و يتم الرسالة ... و الرسالة للي يعرف قيمتها عالة اذا هبطت على كتاف بنادم تولي حالتو حالة ... و ما يرتاح كان اذا تم اقواله.

و بما أنه فهم الأزهر أنه في الصنعة الي علمهالو سيدو يلزم يكرم وجهو بيدو و ما يبقى تحت رحمة حتى حد و ما يستنّاش شكون بمالو يفيدو, قرر أنه ما يضيّفو حد و ما يبات عند حتى حد . أهوكا يدور من بلاد لبلاد يروي رواياتو في البطاحي و القهاوي و في لمّات العباد ... كان حصّل ما كتب من فلوس, يشري ما ياكل و يبات في و كالة معنقر الكبّوس. و كان يزور بلاد ما تعطيش قيمة للحكايات يقعد جيعان و يشد جنب بهيمو في كوري و يبات.

خونا الأزهر ولّى سعيد. كل يوم ولّى عندو عيد. و الأيام تتوالى و ماتتشابهشي : مرة يلقى روحو عند أعباد يحطوه بين عينيهم و يكرموه و مرّة يلقى روحو عند ناس يقولولو انشاله لاباس ...و كان ما يخرجشي بساقيه الحجر و العصى ليه.

دارها الأزهر شليلة و مليلة من المدن الكبيرة للقرى و الهناشر للقبيلة و هو كل يوم يعطي موعضة و يتعلم من سفراتوا و مغامراتو مواعض جميلة.

حتى نهار من النهارات و هو ناعس فوق ضهر بهيمو فاق ... تهز و تحط ... فرّك عينيه ... ضحك ... تلفّت لملائكة الأحلام

- و الله صدق إلي قال إلي الدنيا صغيرة ... درت درت و رجعت منين جيت !

لقى سي الشبيّب روحو رجع لبلادو ... نقز من على ضهر بهيمو و بدات دموعوا تتناطر و هو ساجد يبوس في ترابها و يصيح " ما أغلى ترابك يا بلادي" وقف ودموعو سايحة و هو يحكي لملائكته :

- هنا تولدت و هنا تربيت هنا تعلمت و هنا قريت هنا حبيت و تحبيت هنا تيتّمت و هنا حفيت و هنا ديما عندي بيت .. ما أغلى ترابك يا بلادي...هوني نرقد و نرتاح هوني جدودي شدّو السلاح و لحرمة أرضك دمهم ساح ... ما أغلى ترابك يا بلادي !

ايا شد ثنية بلادوا و هو كل ما يلقى روحو في شارع من شوارعها يبوسو و كان قابل شجرة لعب فوقها و هو صغير يعنقها و هاو قابل فلان و هاو قابل فلتان و هو ينقز و يرتع من بقعة لبقعة كيف وليّد صغير كيما غلق 10 سنين.

زاد حس بقيمته وهو واقف بيناتهم العمامة فوق راسه, البرنوس فوق كتافه و هو يحكي و يتندّر بحكاية من حكايته و أهلوا و ناسوا يسمعو و يصليو عالنبي و سبحان ربي الي خلفلهم ولدهم الي خرج لا خدمة لا قدمة لا صنعة لا صنيعة براجل صاحب حكمة و حكايات و نوادر و غنايات و أفكار و شكايات.

ايا بعد ما كمّل خرافته استاذن من ناسوا و مشى تحت شجرة من شجر بلادوا عندوا معاها برشة ذكريات اتكى وهو يحكي لملائكة الأحلام على أيامات صغرو و تشيطينوا و انشاله يطلع صغر موش هبال.

هوما هكة و اذا بيهم يتلمو عليهم باطايون جندارمية

- اش فمة ياجماعة ماهو لاباس ؟

- اش من لاباس يا سيّد ...شنية هالهايشة الكحلة الي تدور معاك ؟

- يا ولادي هذيكا موش هايشة... هذيكة ملائكة الأحلام !

- ملائكة كحلة ؟ احنا نعرفوا الملائكة بيضة موش كحلة !

- يا ولادي راهي ملائكة الأحلام و كانها كحلة ...هذاكا على خاطرها تطلع لسائر العباد في الليل في وقت حلمهم.

- الملائكة بيضة ... و هذه ماهياش بيضة ... و انت سي الشباب ؟ شنوة الكلام الي كيف الظلام الي تحكي فيه للعباد ؟

- كلام موعضة و حكمة ...

- كلام كيف الظلام ! أيا يا سيد ما تبات انت و الهايشة متاعك كان في ضيافتنا اليلة وتقعد بحذانا حتى الي يحن ربي

- أنا أحبسوني على حسابكم ...أما ما يجيش تحبسوا ملائكة الرحمان

- كلمة وحدة ! ما تباتو كان في قلبه

هو يعارك و يناقش في الجندرمية في "ما يجيش منه" في "عيب" و اذا بهاذيكا الملائة تضرب اجناحاتها في بعضهم... بقدرة عالم... تلقى الجندرمية و أهل البلاد الكل في سابع حلمة. تفجع الأزهر و بدى يترجى في الملائكة :

- بالله سامحهم راهم ما يقصدو شي ..غير هذاكا حد علمهم !

- ما تخافش ...ما يصيبهم بلى ...غير باش نلقنهم درس يفيدهم ...غمض عينيك تلقى روحك معاهم في الحلم الي يحلموا فيه أهل بلادك الكل مع بعضهم.

غمض الأزهر عينيه يلقى روحو مع أهل مدينتوا و الناس الكل شايخة ... و كيف الي هاك الجندرمية لابسين بالأبيض واقفين مع ملائكة بيضة تسمع منهم أمنياتهم.

أيا مالول قالولها على بقايع ضهرتلهم ممسخة كان تنجّم تعطيها شوية مالبيوضية متاعها ... و اذا بيها هذيكا البقايع ولاّت بيضة ناصعة.

و من بعد بداو يتشهاو هاو البحر أزرق ياسر لوكان نبيّضوه و هاو السماء زرقة أكثر مالاّزم هات نبيضوها و من بعد خزروا لبشرتهم و بداو يبيّضوا في السمر الكل و من بعد داروا حتى على رواحهم باش يبياضو أكثر و أكثر ...

الحاصيلو هاو بيّضوا هذاكا هاو بيّضوا هذيكا ما خلاّو حتى شي ما رجعوهش أبيض ناصع حتى لين الدنيا الكل و لاّت بيضة تللّش و ولاّو معادش يشوفوا في رواحهم ...الكلو أبيض في أبيض ...بلعتهم البيوضية و بلعت معاها و جودهم كيف الماء كيف السماء كيف الكرسي كيف ابن ادم الكل على دينار يا مدام.

من الي كانوا فرحانين بهاك البيوضية و لاّو يتغبنوا و يتبكاو يا حسرة كيف كنّا موجودين و يا حسرة كيف كنّا ما نشبهو لحتى خليقة أخرى و لا لحتى صنيعة.

هوما هكة و تخرجلهم في الحلم ملائكة الأحلام بلونها الأسود ... فرحوا بيها فرح عضيم و كأنهم رجعتلهم نعمة البصر و بداو يشكروا و يمجدوا و يتحنّاو : في "محلى لونك" في "سلفنا شوية من كحوليتك" في "بجاه ربي خرّجنا من بيوضيتنا".

نفخت عليهم ملائكة الأحلام و أذا بلونها الأكحل يعم الأشياء البيضة الكل و يرجعلها فورمتها و كارها ...فرحوا أهل المدينة بألوانهم و هيئاتهم فرح كبير رغم أنهم مصورين بالأبيض و الأسود في هاك الحلم.

بعد شوية قام أهل المدينة من هاك الحلم الي ولاّلهم كابوس و اذا بيهم يشوفوا في ألوان الدنيا الزاهية ...فرحوا فرحة كبيرة و قاموا الأفراح و الأعياد أيام و أيام و من يومها و لاّو يقدسوا ملائكة الأحلام ...و لاّو يقدروا أهمية الأحلام ...و ولّى الأزهر عندوا مكانة كبيرة في بلادوا ... يحبوه و يقدروه و ياخذوا بكلاموا و من يومها و لاّو جندرمية هذيكا البلاد يلبسوا بالأسود باش يتذكروا أهمية كل الألوان في الدنيا.


(the End)

mardi, janvier 02, 2007

Le Journal de Normalland : speciale festivités

Mesdames mes demoiselles messieurs, bonsoir et bienvenus dans cette nouvelle édition du journal de Normalland dédiée aux festivités qui ont eu lieux ces jours ci dans notre patrie.

- Dans le cadre de la stratégie « layyn el khassayer ???»*1 que le ministère Normallandais de l’économie a adopté, le gouvernement de Normalland a décidé de fusionner les festivités de l’aïd et celles du nouvel an 2007 dans une seule et unique fête appelée « Ras el 3allouch 2007 el moubarak ». Que dieu béni …waaaahhouwww bonne année !

- Une enquête a révélé que les gens les plus débordés à cause de ces festivités ce sont les cuisiniers qui ne savent plus ou donner la tête. En effet, beaucoup de cuisiniers ont eu plusieurs incidents dus au stress. A Normalland city, en confondant « tarte aux cailles » et « tourte aux couilles » un cuisinier s’est grièvement blessé !

- 3 blessés et une personne en état grave tel est le bilan d’une bagarre générale qui a éclaté le matin de l’aïd. Un individu ayant consommé de l’alcool le matin même s’est improvisé « égorgeur de mouton ». L’incident a eu lieu lorsque l’individu au lieu de dire la fameuse formule « Bessmellah allahou akbar » en égorgeant le mouton a dit « 3,2,1 BONNE ANNée !!!! ».

- 22 personne ont été arrêtés le jour de l’an pour fraude et vol de l’argent d’autrui. En effet un réseau de contre bande a été démantelé. Ce réseau englobant des cuisiniers et des bandits faisait passer des pieds de moutons grillés pour des bûches de fin d’année.

- Désormais rien ne va plus entre la communauté des moutons et la communauté des dindons à Normalland. En effet la tension a commencé à monter lorsque les dindons ont manifesté leur joie en apprenant que cette année il y aura peu de dindes égorgés et beaucoup de moutons les remplacerons dans les festins de fin d’année.

Cette tension a dégénéré en bagarres lorsque une dinde a osé manifester sa joie dans un quartier de majorité moutons. Ces derniers ont appelé à la haine en criant « allez ! Allons nous la farcir ! ».

Bien que le gouvernement Normallandais a appelé au calme, la tension se fait toujours sentir. Des témoins ont dévoilé avoir entendu beaucoup de moutons dire comme dernier mot avant d’être égorgés, je cite : « 3ANDIN EL DANDON ! »*2. Le jour même, la communauté de dindons a répondu à l’insulte par une autre. En effet dans le fameux journal de cette communauté « le dindon déchaîné » ont été publié des photos de gens grillant des têtes de moutons. Le journal a choisi un titre encore plus provocateur : « Caramel est un MOUTON »*2.

Le porte parole de la communauté des moutons a déclaré être choqué par l’attitude des dindons et a dit, je cite « ounormal ….ya3mal allah fil routour , baa3333…d 3aam ! ».

Le jour de l’an la tension a nettement baissé. Des témoins ont dit avoir vu des milliers de dindes faire la fête le soir même tout en chantant « freedom ! ». Toutefois des centaines de dindes ont été arrêtés pour ivresse et d’autres ont fini à l’urgence parce qu’elles ont trop mangé. Alors que les « vols » au sein de cette communauté a éteint le record.

Le porte parole de la communauté des moutons a déclaré, je cite « l’attitude de ces animaux voleurs a été encore une fois scandaleuse ! » alors que le porte parole des dindons à déclaré lors d’une conférence de presse, je cite « pour une fois que les dindes peuvent se farcir des trucs sans en perdre la tête, laissez les en paix ! Et puis je dois répondre a cette communauté de bouclés qui puent...Non je ne parle pas des arabes ..Je parle plutôt des moutons ! Si nous, ça nous arrive de voler, vous messieurs, vous êtes méééé-diocre et vous resterez mééé-diocre ! » Fin de la citation.

Il ne me reste qu’à vous souhaiter un Ras 3allouch 2007 moubarak. Je vous donne Rendez vous dans d’autres bulletins d’infos. A bientôt.


*1 c'est une expression sfaxienne qui veut dire "pourquoi engager toutes ces depenses inutiles ?"

*2 c’est un jeu de mot sur la citation : « 3andin dandon, caramel est un bonbon » Nietzsche

خرافة من خرافات نرمالاند ..الأزهر و الحلم 2

يا سادة يا مادة يدلنا ويدلكم للخير و الشهادة. و الي عاشق النبي يصلي عليه. كلام الأحلام و الغيب أحسن عجيب و أحنا وإياكم نصلو عالنبي الحبيب. يا مولى الليم واليمون و الخبز و الزيتون أعطيني ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك نرجّعلك ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك ...و وقتها... وقتها,لا تبقى تسالني لا ليم و لا ليمون و لا خبز و لا زيتون.

كيف ما سبق وحكينا بالنية, الأزهر شد الثنية زادو و زوادو بهيّم, عمامة و برنوص و جرد بطانية في مخو برشة حكايات في قلبو برشة شكايات قاصد ارض ربي في الظلام , مقصودو ملائكة الأحلام.

دوقة دوقة ...خطيوة خطيوة..مرة يقود البهيم , مرة البهيم يقود فيه حتى بدات شمس ربي تعم الدنيا و مع كل نور يشع الالوان تتجلى و الدنيا تتحلى و سبحان ربي من خلق و على. يلقى خونا الأزهر روحو على خطوتين من مدينة جميلة بساتين وقصور و نسمة عليلة. ربط بهيموا في كوري, سمى بسم الله و مشى يدور هاك المدينة شارع شارع, زنقة زنقة يسأل كل من هب و دب " يا سادة يا كرام شفتوشي ملائكة الأحلام". الي يقحرلو و الي عامل روحو ما سمعوش و لا واحد عبرو و جاوبو ... حتى لين الأزهر شك في روحو ...بالكشي يحكي في حوايجوا و الا بالكشي اهل هالمدينة يحكيو لغة أخرى ...حكى بالعربي, حكى بالقشمي, حكى بالمشامية ...كلامك يا هذا في النافخات زمرا.

أيا قال "خليني نغافلهم و نسمعهم بأناهي لسان يتكلمو" تخبى ورى شجرة و قعد يعس و اذا بيهم يتكلوا يا جماعة كيفي و كيفكم و كيف الأزهر وهوما يقّطعوا و يريّشو في فلان و في فلتان و من جملتها جبدوا على حجّام المدينة الي نعتوه بالثرثار و الي قالوا أن ما يعرفش يشد لسانو. هوما يهدرزو عالتلفيتة شافوا الأزهر قدامهم ...سكتوا و كل واحد منهم شد ثنية.

عمك الأزهر اش يعمل ...تفتف في جيابوا يلقى فيهم صوردي و إلا زوز, دق الباب على حانوت الحجّام و دخل.

- السلام عليكم

- ...

- خويا نحب نقص شعري

- ....

قعد الأزهر يحجم و الحجّام ياكل في روحوا شاد روحوا عالكلام. ما كان من الأزهر كان يبربشو شوية باش خونا يتحل في الكلام.

- قلي ياخي ديما تتعاملوا مع الضيف هكة ؟

- لا يا سيّد أحنا ناس كرماء نكرموا الضيف لكن في سبرنا ما تحكيوش مع الغرباء.

- يا خي ما تتعاملوش مع تجّار من برة مدينتكم ؟

- الازم في الازم ...اذا فما بيعة و شرية .

- كان نبيعلك حاجة ؟ تضيفني بحذاك ؟

- ما شفتش عندك حاجة تتباع يا غريب.

- يا خويا ضيفني بحذاك ... كان ما عجباتكش البيعة و الشرية قلّي "حنّك الباب"

ايا يا سيدي مشى لدار الحجّام ... حطلوا العشى و قالوا سي الأزهر, ايا خوذ عندك : .بدى يحكيلو و يخرفلوا و يتندّر و هذاكا الحجّام يسمع و يصلّي عالنبي حتى لين جاهم النوم.

من غدوة صحيبوا الحجام ولّى يحلف و يتكتّف : "بجاه ربي زيد أقعد بحذايا و الا عالقليلة ايجا ونّسني في حانوتي ما أخف ملائكتك ". خونا الأزهر ما كانش مالعاكسين, قال خلى نشّد جنب الحجّام خير ما نقعد و حدي. و قتلي الليل ليّل خونا الحلاّق استاذنو واحد من الأعيان في داروا أهوكة حاجة و حويجة : منّو يحجملو و منوا يسهروا و يتسامروا. أيا سي الحجّام كر معاه الأزهر. من الأول هذاك السيد تغشّش و قال –و هو يقحر للأزهر- " شنوة يا حلاّق ؟ جايبلي غريب في محلي ؟" جاوبوا و قالوا : " هذاكا كيفي كيفوا ... جاي يخدم على روحوا".

الحقيقة الأزهر ما خذلش صاحبو الحجّام و بدى يحكي و ينكّت حتي و لى مولى الدار يتبربص بالضحك و يقول "ما أخف ملائكتك يا راجل ".

و لاّشي سي الأزهر معروف في البلاد ...الي عندوا سهرية و إلا الي قالق يمشيلوا و يبدى يتعارك مع أهل البلاد الأخرين باش يفوز بليلة خرافات مع خونا الأزهر الي و لى يدخل ديار المدينة الكل من غير ما يستاذن و كأنها المدينة الكل داروا و كل ما يسمع حد يقلّوا "يا الأزهر ما أخف ملائكتك" يقول " يرحمك يا سيدي ... قلتلي وقت الي تلقى ملائكة الحلم ...هذاكا يوم سعدك و يضهرلي لقيتها و الحمد لله".

كثروا الضيافات و العشاوات حتى عمك الأزهر شد صحتوا و بداو الناس الكل يخممّوا باش يعرسولوا ببنية من بناتهم حتى في نهار من النهارات و هو يخرّف لواحد من أكبر أعيان البلاد قص على حديثوا و قالّو:

- لا ما عجبتنيش كيفاش توفى الحكاية ... نحب نهاية سعيدة

- لكن حكمة الحكاية هكاكة ... هكا علّمهالي سيدي و المغزى الكلو كي توفى هكة

- انا قلتلك نحبها توفى هكة و الا اليلة ما فماش عشى

تقلّق برشة الازهر من هاك الحادثة وياليتها وقفت غادي ... كل من هب و دب ولّى يدخّلو في حكاياتوا و يحب يبدلهم على كيفوا و إلا يبيتوه البرة ولا من غير عشى.

فهم الأزهر الي الحياة هذي ماتوالموش و الي الصنعة الي علامهالوا سيدو ما يلزمش يقعد بيها تحت رحمة العباد ..يلزموا يقعد ديما حر.

ايا لم الجرد الي عندوا استرجع بهيموا و قاللهم "في الأمان" . قالولوا " وين ماشي ؟ هو دخول الحمام كيف خروجو ؟ إحنا في سبرنا الي نعتبروه من أهل المدينة ما يلزموش يخرج منها "

هكاكة لقى الأزهر روحو محبوس في هاك المدينة. كان رضاو أهلها عالحكايات الي علمهملو سيدو يبيتوه عندهم و يعشيوه و كان ما عجبهمش الحال يبات في الكوري بحذى بهيمو جيعان قرسان.

حتى في نهار من النهارات و هو بايت في الكوري يبحلق في النجوم جاتوا فكرة. قال في عوض نقعد نعاود في الحكايات الي تعلمتهم خليني نحكيلهم حكايات كيف ما هوما يشتهاو لكن يلزم تكون فيها معاني و عبر تخصهم ... و هكاكا عدى اليلة و هو يبتكر و يقيس و الي ما ينجمش يقولهولهم في وجههم يعيشوا لأبطال الحكاية و " أضرب القطوسة تتربى العروسة"

كل يوم خرافة جديدة و كل حكاية فيها حجاب و باب و موعضة لأولي الألباب.

نهار من النهارات و الحال قايلة و سي الأزهر متكّي في الظل يستنبط في حكاية جديدة يلقى –اسم الله العظيم- جهامة عندها جوانح و كلها كحلة متكية بجنبوا.

- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ...أنس و إلا جان ؟

- لا انس و لا جان ... أنا ملائكة الرحمان

- ملائكة كحلة ؟

- أنا ملائكة الأحلام ... نخرج لعباد ربي في الظلام ... و كان ما جاش لوني الأسود ما يرقدوش في سلام

- تي هاك خرجتلي أنا في غرغور القايلة

- محروم الي ما يشوفني كان في النوم أما من نتجلالوا في النهار هذاكا من ربي مختار

- أنا مختار ؟

- عندك رسالة بلّغها

- ربي يعيني علّي بلاني بيه

من يومها ولّى وين يمشي الأزهر تمشي بجنبو ملائكة الحلم. و بدات –يا جماعة- حكاياتوا الي خلقهم تثمر : الي كان ساكت على حقّو ولّى يطالب بيه و الي كان راقد على وذنيه فاق و بدات المدينة تتبدل حتى حسوا أعيان البلاد الي الطرح بدى يتقلب عليهم من جرة سي الشباب "الأزهر" ... جابوا طبال يدور في البلاد و يعيط ان هالمسمي "الأزهر" سحّار محّار بدليل أن نهار كامل يدور مع جهامة غريبة و كحلة كيف الظلام.

تلموا العباد و قرروا أن يا إما هالسحّار يهج من البلاد يا إما يتلموا عليه و يشنقوه.

لقاها خونا الأزهر من الجنة والناس ...هز بهيمو و قصد ربي يمشي و يهدرز مع ملائكة الأحلام.

(to be continued)


قرارات تجهيز في... مجلس زنووس نورمالاند

موضوع " التجهيز"- تقرير عدد68538

تقع اليوم ,في مداولات مجلسنا الكريم, مناقشة موضوع هام و هام جدا وهو يخص التجهيز!

كيف ما تعرفوا , إخواننا النوّاب, ان وزارة نرمالاند للتجهيز قائمة بعمل جبّار...جبّار !

خاصة في ما يخص تجهيز العرائس نشالة العقبى ليكم الكل !

اطرحت- كيف ما تعرفوا- نقاشات كبيرة سابقا في صلب مجلسنا هذايا و ذلك بالتحديد لحل مشكل عويص شغل كل النواب وهو الحد من ظاهرة "خويا بالله قداش الوقت ؟ ".

و تم حل هذا المشكل من طرف وزارة التجهيز بإحداث ساعة عملاقة في قلب شوارع نورمالاند ومما مكّن من حد هذه الظاهرة ب 80 ب المئة.


و ما إن تحلت المشكلة هذي حتى اهتم المجلس لحل مشكل " خويا ... عندكشي شعول ؟" بقرار إحداث كانون عملاق في قلب شوارع نورمالاند.


اما نقاشنا اليوم فسيدور حول كيفية الحد من ظواهر "يقتل حمّيرك على منيكيرك" و"يقتل كوورك على ديكوورك" و "تيتي عالحمريتي" و " هاهي...بدنك باهي..." الى غير ذالك من عبارات.

وزارة التجهيز على ذمة نوابها و تستمع لكل اقتراحاتكم.


يمكن للمجلس أن يبدأ مداولاته ! و شكرا !