lundi, juin 02, 2008

نشرة أخبار المغرب العربي


سيداتي آنساتي سادتي, السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و مرحبا بكم بنشرتنا المغاربية الموجزة و إليكم عناوينها :

1- احتجاجات كبيرة من بعض النواب المغاربيون حول النظام.

2- مسيرات عارمة في كل أنحاء البلاد المغاربية و احتجاجات حول محدودية الدخل.

3- البطولة المغاربية لكرة القدم تتوقف مؤقتا.

4- فنانون مغاربيون يلتحقون بصفوف المعارضة و آخرون يتحدثون عن البلاد المغاربية على قنوات أجنبية.

1- شهدت مداولات مجلس النواب في وهران, شهدت احتجاجات كبيرة من ائتلاف الأحزاب اليمينية المغاربية ضد الأغلبية اليسارية الحاكمة متهمين إياهم -حسب قولهم- "بزرع الفتنة و إهمال الحس الوطني المغاربي" و تأتي هذه الاحتجاجات بعد قرار الحكومة بالعمل بالنظام الفدرالي لمدة خمس سنوات أخرى بينما تطالب أحزاب اليمين بإدماج دويلات المغرب في نظام جمهوري.

2- نظمت ظهيرة اليوم في أغلب المدن المغاربية الكبرى, نظٌمت مسيرات عارمة من طرف اتحادات الشغل. وقد عبٌر المحتجون في مسيرة سلمية عن عدم رضاهم بالزيادات في الدخل. و قد فنٌد رئيس اتحاد الشغل المغاربي, فنٌد تبريرات الحكومة بأن مدخول المواطن المغاربي يضاهي مدخولات البلدان الأوربية, بقوله" أن العامل المغاربي يعيش في بلد بترولي و ذا مدخولات كبيرة ناتجة على تصدير الغاز و البترول و عدة مواد منجمية, اذا فالمقارنة بالمدخول الأوروبي غير جائزة و المطالبة بدخل أكبر للعمال في كل المجالات متواصل".

3- توقفت البطولة المغاربية لكرة القدم مؤقتا لترك المجال الى مسابقة الكأس. و بينما وصل التشويق الى أشده في المقابلات الفدرالية الأخيرة في البطولة و التي ستدلي بآخر أسماء الفرق المترشحة للعب على اللقب, جاءت مقابلات الكأس كامتحان أخير لكبار الفرق. ومن المقابلات الهامة التي تتابعونها هذا الأسبوع مقابلات أهلي بنغازي ضد الجيش الملكي المغربي, شبيبة القبائل ضد النجم الرياضي الساحلي, الرجاء البيضاوي ضد أهلي طرابلس, مولدية وهران ضد النادي الصفاقسي و مقابلة دربي تونس الترجي الرياضي ضد النادي الأفريقي.

4- ضم عدة فنانون مغاربيون أصواتهم لصوت المعارضة محتجون على قرار متابعة التجربة الفدرالية بينما اختار آخرون مساندة هذا القرار. و تعتبر آراء الفانون المغاربيون هامة و هامة جدا في اختيار هذا القرار أم ذاك خاصة لو التجأت الحكومة الى تصويت شعبي عام و كلنا نعرف شعبيتهم و أهميتهم في نفوس الشعب المغاربي. و قد نشأ صراع بين مؤيد و مخالف على أعمدة الصحف فبينما نشر "علي ديلام" كاريكاتوره اللاذع ضد نظام فدرالي, نشر " لطفي بن ساسي" كاريكاتور يستهزء باليمينين و أحلامهم القومية. و وصل النقاش الى الدول العربية الشقيقة و الى الدول الأوروبية و الى الولايات المتحدة الامريكية و غيرها من البلدان. و قد وضع وجها لوجه بعض الفنانين لنقاش هذا الأمر على عدة قنوات عالمية. و نفسح المجال الان لأحد هذه النقاشات الذي سيدور على قناتنا و سيضم المخرج و الممثل "محمد فلاق" و المخرجة و الممثلة "جليلة بكار" و المخرج السينمائي "نبيل عيوش".

أمتع الله أوقاتكم, سيداتي سادتي, ونفسح المجال للحوار ... دمتم في رعاية الله مواطنينا من كل بر و صوب في أرجاء بلادنا المغاربية.

Aucun commentaire: