dimanche, juillet 10, 2011

حمم وجهك ولي ديمقراطي, حمم وجهك ولي ثوري


أيا قلنا السلام, و أنا نتطلفح على الفايسبوك كيف العادة, نطيح على فيديو متاع برنامج في قناة نسمة جايبين محامي اسلامي و محامي قالك حداثي و دخلوا في بعضهم فرندس شي سبان على شي عياط على شي تزريق لبعضهم على شي نبزيات, قالك شنوة قالك في إطار الديمقراطية و حرية التعبير.
علاش في بلادي العباد ماشي في بالها الي الثورة تعني صياح و عياط و تقطيع شعر و شتم الخ ؟
الديمقراطية  سيدي خويا راهو ماهيش تنطيح كباش كيما يحبوا يسوقوها جماعة هالبرنامج. و الثورة ماهيش طول لسان و قباحة و الي فمه أبخر صحة ليه. هذيكا هي الصورة المبتذلة الي يحبوا يسوقوهالنا وهي صورة مضاهر. يعني في المخيال الشعبي, الديمقراطية هي التجغجيغ و العرك بزايد و الثورة قلبان طواول و سبان و الجماعة هذوما عجبتهم التمثيلية و فيسع تقمصوا الدور. و هنا يقول القائل ياخي الناس عرضت صدورها للكرطوش بش نعملوا زعمة زعمة و نفلموا على بعضنا  و نكذبوا كذبة  و نصدقوها و نبداو  نتزايدوا في القباحة و طولة اللسان ؟  يضهرلي مش هذايا المبتغى و المنشود.
 اللى فات الجماعة هذوما هو أنه  أول حاجات قام عليهم غضب الشعب و خلاتهم يثوروا  و هزت الأرض و لم تقعد هو التمضهر. و ما تنساوش الي تبوريب جماعة أعوان البلدية الفرحانين بالزي متاعهم و من بعد تبوريب الوالي و تبروريب الشرطة الي جد عليهم أكثر من اللازم الدور الي وكلوهولهم , هو الي جعل العباد تثور. يعني بالفلاقي, القولبة الي كنا نعانيو منها و هاك العباد الي تزغرطلهم في وذنهم ينساو رواحهم و ما يتذكروا كان  أدوارهم المهنية و الإجتماعية هي الي خلات العباد تثور و تهيج. و هانا , في إطار هالنوعية من البرامج , رجعنا للبداية :  واحد نفخولوا في وذنه قالوله انت بش تنصر الإسلام و لاخر نفخولو في وذنه و قالوله  من غيرك انت المرناق بش يتقطع و  انافاااا ... هبطوا بعضهم ريش.
المشكل هوني أكبر منه مشكل متاع جماعة الله غالب عليهم من الزبيبة يسكروا و فيسع ما تجد عليهم الأدوار الي عطوهالهم. المشكل الحقيقي هو العباد الي وراء هالنوع من النقاشات  في وسائل اعلامنا . و هي نقاشات في نهاية الأمر لا تغني عن جوع و مش بش تأدي الى محاكمة العباد الي عاثوا في البلاد فساد و مش بش تجعلنا نلقاو حل للبطٌالة الي عددهم يمشي و  يزداد  و مش زادة بش تجعل أكباش النطيح يفكروا مع بعضهم في مشروع ينجم يجعل المواطن التونسي يبني بلاد متقدمة من هنا المئة سنة القدام. هالنوع من البرامج التلفزية  هو طلاسم في العينين و نمشي أبعد من هكة و نقلك الي هالبرامج هي برامج ضد الثورة.
  تقولولي كيفاش ؟ نجاوبكم و نقوللكم الي  هالنوعية من البرامج التنطيحية هي برامج تركٌز على الحاضر و الا الماضي و تقعد غادي :  يا إما يجبدولك على الهوية يا إما يجبدولك على المشاكل بين الإسلاميين و الحداثيين يا إما يجبدولك على الجماعة الي يحبوا بورقيبة و الجماعة الي يكرهوا بورقيبة. يعني برامج و فقرات تلفزية تغيٌب المستقبل بتاتا و تتجاهله.
 سمعتوشي بالله ببرنامج استدعى اخصائيين اجتماعيين و حكاو على هيكلة التوجيه الجامعي و علاقته بالتشغيل ؟ و الا  برنامج يتناول  موضوع  الديون المتخلدة في ذمة تونس استدعى  اخصائيين في طريقة مجابهة التداين الخارجي و موقفهم من القروض الي هبطهم على كرايمنا سي قائد السبسي ؟
 لا ..  حتى حد ما يحكيلك على المستقبل. ما تهزوش ريوسكم ياسر الفوق . تلهاو  بحكايات  فارغة كيما حداثي و سلفي طناطحوا و اقعدوا نبروا يا على هذا يا على الاخر و القرارات الحقيقية لمستقبل البلاد خليوها بين يدين قائد السبسي و المبزع و اللطيف و  الأوربيين و الأمريكان و من تبعهم بإحسان ليوم الدين.
المشكل الي برشة من جماعة وسائل الإعلام  بداوها من الأول  و هوما يكذبوا على العباد و يكذبوا على رواحهم : في عوض يعترفوا بكونهم كانوا أخطئوا و يطلبوا السماح من الشعب التونسي لدورهم المخزي طوال السنين الماضية كبوق دعاية لنظام بن علي, خرجوا علينا  بقالب ثوري متاع مضاهر و بداو يفشلموا علينا و يهيٌبوا عيني عينك و رجٌعوا رواحهم هوما الي قاموا بالثورة. بالله شنوة الفرق بيناتكم و بين برهان بسيٌس و قت الي كان يخرج في التلافز و يهيب و يكذب على الناس و هو يعرف و الناس تعرف الي هو كاذب ؟ أنا يضهرلي الي الزوز كيف كيف , غير الضرف التاريخي تبدٌل.
ثم ما نعرفش كيفاش حتى حد ما أثار نقطة هامة جدااااا (على رأي الغنوشي)  :  شفت برنامج على قناة نسمة يحكيو فيه على شفافية توميل الأحزاب و الجماعة الي جايبينهم قريب يتضاربوا  بالصبابط و الكراسي و حتى حد ما طرح موضوع تمويل القناة هي بيدها. كيفاش قناة تقوم ببرامج سياسية و إخبارية تونسية و جزء لا يستهان به من فليساتها جاية من  جيب بارلسكوني و هو  رجل أعمال, سياسي ايطالي ,رئيس حزب و رئيس وزراء بلاد اخرى. ياخي كان سي برلسكوني يحب يعدي أفكاره أو أجندا سياسية خارجية على القناة شكون بش يوقفه ؟ يعني هل أن قناة كيما هكة مهيئة من أصله أنها تقوم بتغطية محايدة و صحفية شريفة ؟  
الحاصيلوا مخ الهدرة ان الثورة ماهيش ثورة مضاهر و  حمم وجهك ولي ديمقراطي و حمم وجهك ولي ثوري. و أنستوا.

3 commentaires:

black dark a dit…

بيان دي من غوفيرنور... هذا هو دور البلوغسفير ألي يلزم يكون. نحييك على التزامك بهذا المنهج، على عكس العديد من "المدوانين" ....
شكراً لباعث نرمال لاند ...

Gouverneur de Normalland a dit…

هههه ... خليني بهالمناسبة نشكر باعث القناة ...على الفازة

شكرا لمرورك و تعليقك

Primavera a dit…

tu m'as arraché des rires et des sourires, mais au final subsiste un soupir ..

yer7am weldik barretli 3la 9albi !