samedi, juillet 23, 2011

آش جاب و آش جاب (قالو : الي داره بلار مايحذفش الناس بالحجر)ه



في اطار الديمقراطية و التعددية , وتعليقا على تصريح القاضي اليحياوي من كواليس الهيئة,  قريت عدة تعليقات. و لاحظت خاصة تدوينة لمدون شاب  بدى اواخر 2010  أما الحقيقة عنده ستيل مش بطال . وكانت تدوينته  بعنوان " القاضي مختار اليحياوي : إلي دارو بلار... ما يحدفش الناس بالحجر".

الفكرة الاساسية للتدوينة كان  أنه لو كنت مناضل قديم و عاركت على بلادك أيام بن علي, ما تشدلهاناش عكاز موسى. و كلنا سواسية كأسنان المشط. و التونسي أحببت أم كرهت طحان, حتى الي لاعبين فيها نظاف.

كانت النقطة الي ركز عليها صديقنا أنه ما يجيش اليحياوي ينشر الغسيل متاع الناس ( ويقصد العكرمي)  و الي هذايا مش من شيم المناضلين. بعد بعض الأسطر ينشر صديقنا وثيقة, يقول أنها رسالة من مختار اليحياوي يطبل فيها لبن علي. يعني تضارب فكري و منهجي خطير : يا إنت مع نشر الغسيل و الا ضده. بالله ثبتلنا روحك.

أنا بصراحة هالنوع من المقالات الي تجي بش تقوللنا : ما تغلطوش في فلان و ما تشوفوهش بعين كبيرة  راهو عامل فيها مناضل و هو مش مناضل. و الي تكون  عادة ردة فعل على تصريح  و الا رأي و الا كلام ما يمشيش في الثنية الي يحبوها البعض, مقالات تذكرني في عهد بن علي. تلك المقالات الي كنا نتوجعوا  منها في الجرائد بودورو كيما الحدث و الصريح و غيرهم و الي كانوا موجهة  من طرف الداخلية لتشويه عرض فلان و الا فلانة و تقليل من قيمة كلامهم.  و سامحني ما إنجموش نحطوا في شكارة وحدة محمد عبو و الا حمة الهمامي و الا سهام بن سدرين و الا المنصف المرزوقي و غيرهم و غيرهم مع رئيس بلدية في العهد السابق و الا سفير في العهد السابق و الا حتى رئيس مصلحة كان يعلف في المقرونة و ضام فمه. اش جاب و اش جاب. اش جاب الي كان ياكل الطرايح و اش جاب الي ياكل الجلبانة , و اش جاب الي  في الحمامات مصيف  و اش جاب الي مصيف في زنزانة و اش جاب الي كل يوم يتعذٌب و اش جاب الي يتبٌع روتانا و اش جاب مختار اليحياوي و اش جاب الي في 90 دقيقة جانا. 

يعني بصراحة أنا هذية نسميها سوء نية فكرية و مليانة بالأفكار الغير نزيهة. و العباد الي جاهدت و ما ردتهاش التالي و ضحت بالغالي و النفيس في سبيل الوطن و تشردت و ماتوا أهلهم و تعذبوا و ما باعوش بلادهم , بصراحة , ما انجموش نحطوهم في صف واحد مع نبارة القهاوي و الي قبل ما يقول كلمة حق يكون بين 4 حيوط وحده و ساعات يقعد يثبٌت شاكك في حيط من الحيوط.

من بعد تجي سيادتك , ربي يبقيك, تشكك في مسيرة اليحياوي. نقلك الي الأعمال راهي صحيح بالنيات لكن فما تاريخ يشهد و مؤشرات واقعية بعيدة على التشكيك في النوايا. و مانيش بش ندخل معاك في نقاش زايد و ركيك, على خاطر ما فماش علاش بش ندافع على مختار اليحياوي, تاريخه يدافع عليه. أما خليني نذكر الي نظام بن علي ما خلاله و ما بقاله و عاش عشرات السنين تحت التعذيب النفسي و الحصار المشدد و يزي نذكرك شنوة صار في زهير اليحياوي  في جرة نشره لرسالة المختار اليحياوي بش تحكٌم عقلك و تفهم قداش كان اليحياوي مقلق بن علي و نظامه و لو كان , كيما تقول انت أو تلمح له, كان اليحياوي متواطئ راهو ما صارش فيه و في عائلته الي صار.

يعني خليني في النهاية نرجٌع عنوان التدوينة لمولاها : الي داره بلار ما يحذفش الناس بالحجر. و هات نعمل تأويل جديد مش الي عملته انت اللمثل هذايا. سيدي خويا كيف تبدى مش في القيمة النضالية متاع عباد ضحات للبلاد و كان جات الدنيا دنيا راهو الشوارع بأساميهم , ما تجيش تحب تركب على تاريخهم و تدحضوا في تدوينة متاع 10 أسطر. عالقليلة كيف تحب تحكي في انسان في قيمة مختار اليحياوي , أعمل كتاب تحليلي لمسيرته النضالية و الا اعمل تاز متاع دكتورا و كان في الاخر و بعد ما رجعت لتاريخه الكل وصلت لفكرة الي اليحياوي خردة و يفشلم علينا و قتها بصحتك. اما التسطيح هذايا متاع  هات نكتب كلمتين ندحض فيهم تاريخ عشرات السنين و ارتيكلوات و كتب ماهي كتب و نحكم على الناس الكل في كلمتين خفاف نظاف. نقلك بصحتها الثورة اش تجيب و اش تكركر و بصحتها ثقافة روتانا  و الفاست فود.


1 commentaire:

FREE-RACE a dit…

التشكيك في نضالية شخص مثل اليحياوي أمر غريب .. صراحة ليس هناك أي شخص مقدس : لكن هناك شخص محترم : و اليحياوي من زمرة الأشخاص المحترمين : شاء من شاء ... و كره من كرخخخخ :) ... النقد ( بل الإنتقاد) اللاذع الذي يوجهه البعض لرموز النضال : كان من باب أولى توجيهه لشلايك النظام : و هم كثر