lundi, mai 28, 2012

من بني أدم لملاكه


ميت حي ... مخنوق ما نتنفسش. مدقدق محطم , بعيد عالأهل, لا مالي و لا تالي. الي صار على راسي ما صار الحد,و بلي نحكي ما نوفي. بكيت و ضحكت , مت و زدت مت و هربت و عاودت هربت . ما بقالي كان كمبيوتر و كونكسيون انترنات تحسسني الي مازلت   موجود. رعشت, دمعت و كتبت 


زعمة تبرى ؟
يا قلب يا محموم
يا سكيب النبرة
الضحكة كذبة
و الابتسامة غدرة
و الفرحة دون الأهل
ما تحلالي
الغربة كفنك
و البعد باني قبرك
غارق في جهنم
ملي الزمان نساني



طحت و استسلمت و سلمت الي انا متت .
و نهار جات . مش عارف منين هبطت. نسمة حرير رطبتلي خواطري . شربة ماء باردة في غرغور القايلة. ملاك. قربتلها,ضحكت من قلبي و انا ما عيني في ضحك. حلمت و انا ما عيني في حلم. ملاك. ما صدقتش. سألتها .. انت ملاك ؟ تبسمت. ملاكي. مدتلي يدها و انا ميت. زعمة الموتى يمدوا يديهم ؟ حاولت. قمت تكربست . طحت وقفت و عاودت طحت وهي مادتلي يديها . بكيتها جرحتها. دقدقتها , حطمتها و قمت وطحت وبكيت و عاودت طحت. و غابت و رجعت . ملاك. و جرات بعيد و رجعت كيف ارنب الصحراء : تقرب و تهرب على أقل حركة . ملاك. تعبت ملاكي و تخنقت كيما تخنقت أنا قبل , و الي صار على راسها ما صار لحد و بلي تحكي و توفي , بكات و ضحكت, ماتت و زادت ماتت و هربت و عاودت هربت, و ذابت و ذبلت. حتى لين نهار,  جاها ملاك مالسماء . خزرلها , تبسملها , مدلها يده, زعمة حية ؟ زعمة ميتة ؟ ضحكلها و همسلها : الملايكة مش كيف بني ادم ... الملايكة عمرهم طويل و شدلها يدها و خزرلها في عينيها وقاللها : و زيد الملاك ما يخاو كان الملاك . خزرتلي بكات, خزرتله ضحكت , الملاك  يقعد ملاك حتى لو كان يقرب لبني ادم . و انا بني ادم نغلط و نطيح و نقوم بش نغلط و نستغفر و نذنب. و طارت مع ملاكها وقعدت أنا نتبسملها و هي ماشية يدها في يد ملاكها و تتلفتلي و تتبسم ...قوم...قوم ... بيا و الا مش بيا الدنيا وحدة و الرب واحد و الموت جاي .. أما قبل الموت فما الحياة ...قوم قوم.. الدنيا باهية و المستقبل خير


وراس العشرة يا ملاكي
وراس الضحك و الدمع باكي
بش تصفى انشاء الله الأمور

و تتقدم انت في سماكي
و تتعدى  كل من عاداكي
و تنسى الظلمة و تعيش في النور

mardi, mai 22, 2012

أتريدون الركوب على الثورة ؟




الركوب على الثورة هو الركوب على فرس جامح حر , لا يخضع لأحد و لا يأتمر بأمر أحد. فل تحاولوا الركوب ... فبعض الفرضيات تقول أن الفرس سيلين و ستصلون به بر الأمان و أغلب الفرضيات تقول أن الفرس سيلفضكم و يدهسكم و ينطلق مكرا مفرا مقبلا مدبرا معا كجلمود صخر حطه السيل من علي ... و سيرتع فرس الثورة في عالم الحرية لأنه هو الحرية ذاتها.

mercredi, mai 02, 2012

الثورة = تغيير + تغيير




أيا قلنا السلام. عام 1987 جانا بن علي في اطار انقلاب عسكري حط فيه بورقيبة على جنب. و كان شعار 
ال23 سنة هو "التغيير". و بقينا نهار و طوله وأحنا نطبلوا للتغيير و نمجدوا في  صانع التغيير  و نثمنوا و نسبعوا … وخمسة و خميس على التغيير و صانعه.
جاتشي الثورة ؟ جاشي تغيير التغيير و تغيير صانع التغيير ؟ تبدلشي المصطلح من "التغيير" لل"ثورة" ؟ اما قعد إشكال واحد : في عهد بن علي "صانع التغيير"  كان واضح .. أما في عهد الثورة تغيير التغيير شكون صانعه ؟ شكون يعتبر "صانع الثورة" ؟ فما ملاين التوانسة الي يعتبروا رواحهم صانعين الثورة, وحتى الي خاطيه و الي كان يثمن في التغيير الأول متاع بن علي …سبحان الله … تقولش هزيت عبد و حطيت عبد : ولى يحكي بالثورة و استحقاقات الثورة و مزايا الثورة و الحفاظ على الثورة.
أنا هنا بش نشد فران. لأن المشكل مش في التغيير و تغيير التغيير في حد ذاته. أما كيف نجيو نشوفوا و نخمموا شوية في  كلمة "تغيير" نلقاو الي هي تعني "مرور من حالة الى حالة". إذا,  بش نفركوا حكاية "التغيير"  و" تغيير التغيير" أو ما يعبر عنه ب"الثورة" , يلزمنا نفهموا شنية المرحلة الي كنا فيها و شنية المرحلة الي مرينالها.
بالنسبة "للتحول المبارك" تحولنا من مرحلة بورقيبية أو  مرحلة دكتاتوريو أبوية متنورة و محافظة على بعض المبادئ (الظاهرية على القليلة) الى مرحلة دكتاتورية بوليسية غير متنورة و ضربت عرض الحائط المبادئ و القيم ظاهريا و باطنيا و ولات القيمة الثابتة في البلاد هي الإنتهازية و السرقة و الغورة.
باهي …فدوشي الناس من السرقة و الغورة و الانتهازية و من التهميش الي ولى هو  القاعدة بالنسبة للتوانسة الا من حظي باللفتة الكريمة و العناية الموصولة ؟ هذاكا علاش جزء من التوانسة  انتفضوا و حبوا يغيروا بش يرجٌعوا القيم و المبادئ و يرجٌعوا للتونسي قيمته و يجعلوه يرتقي لمرتبة مواطن مش  مرتبة رعية. التوانسة ثاروا بش يبدلوا نظام شبه ملكي الى نظام يحترم التوانسة الكل و التوانسة الكل يحترموه.

يعني بالفلاقي .. أنك تنادي بالتغيير و الا تغيير التغيير ما عنده حتى معنى , و الأهم من هذا الكل انك تنادي بالحرية و المبدئية و تكريس المواطنة و كيما قالوا هاك الجماعة ذات يوم "خبز , حرية , كرامة وطنية" و الواطيين الي كانوا يبندروا لبن علي من باب الإنتهازية و التسلق اللا أخلاقي  لسلٌم اجتماعي عمره ما راعى التدرج الصحيح المبني على الكفاءة و المواطنة , هالعباد هذوما في عهد تغيير التغيير يلزمهم يحشموا على رواحهم لأن اذا نقاقهم مش ظاهر للعيان تحت شعار "الثورة" الفضفاض … فهو ظاهر و مشلق و بوفضوح كيف نجبدوا على  المبدئية و اخلاقيات السياسة (Ethique politique)
و على  طي صفحة الانتهازية و الجهل المتقع . و أنستوا 

dimanche, avril 15, 2012

خرافة حرية الكلب


قال زكرياء لعبعوب ..".هل تعرف أيها الكلب أصل الكلاب" ...لم يقل عبعوب لزكرياء ..."الكلب من لا يعرف للكلب سبعين اسما" ...بل فتح عينيه كالأحمق ...وتدلى لسانه وهو يسمع القصة ....قال زكرياء ..."يحكى يا عبعوب الكلب ...أن بنت احد الملوك في قديم الزمان وسالف العصر والأوان قد امتنع عليها النوم وأصابها الأرق بفعل عواء الذئاب المتكاثرة حول أسوار المملكة ..فاشتكت الأمر لأبيها الذي أرعد وأزبد وأمر الوزير الذي دبر قبل أن يطير رأسه ...استقر الأمر على إلقاء المحكوم عليهم بالإعدام خارج أسوار المملكة أحياء لتتدبر أمرهم الذئاب – ماداموا سيموتون بالمقصلة أو بالمشنقة أو بمخالب الذئاب – وهكذا سكن العواء برهة ونامت الأميرة ليال هادئة ...ولما نفذ رصيد المحكوم عليهم بالإعدام تقرر إلقاء المرضى الميئوس من شفائهم رحمة بهم وإنقاذا لهم من الم المرض وهو ما لم يدم طويلا ...وعندها تم الالتجاء إلى الحيوانات المسنة والنطيحة والعجفاء والبتراء لتأكلها الذئاب هنيئا مريئا...ولما شحت موارد الثروة الحيوانية قرر الخدم إلقاء فواضل الموائد وما عافه الملك من مآكل وحلويات ...والغريب يا عبعوب الكلب ....إن ذئابا عديدة لم يرضها الوضع الجديد ورفضت أكل الزبالة والجيف فانطلقت إلى أدغال الغابة لتمارس فعل الفتك الشجاع وافتراس اللحم الحي بعرق مخالبها وأنيابها ....غير أن ذئابا – رخيصة – رضيت بالقليل و اطمأنت إلى استهلاك الفواضل الملكية و استقرت حول الأسوار تنتظر رزقها دون عواء أو احتجاج ...وبمرور الزمن توطدت علاقتها مع الحراس وتحولت إلى حيوانات داجنة لطيفة ....ثم سمح لها بالدخول و أصبحت تتجول في شوارع المملكة بعد أن فطست أنوفها وقلعت أنيابها و قلمت مخالبها و ترهلت عضلاتها و ارتخت آذانها وتحولت بسحر الفواضل كلابا سائبة ...الكلب ...يا "عبعوب" ذئب فقد كرامته يا ابن الكلب ...."  
الياطر - حنا مينة 





يا سادة , يا مادة يدلنا ويدلكم للخير و للشهادة. والي عاشق النبي يصلي عليه. يا مولى الليم و الليمون و الخبز و الزيتون أعطيني ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك, نرجعلك ليمك و ليمونك و خبزك و زيتونك. و وقتها.. وقتها لا تبقى تسالني لا ليم و لا ليمون , و لا خبز و لا زيتون.


يحكيو على بلاد, يحكمها الظلم و الفساد و عاملين فيها شاطح باطح الفُسٌاد و ربي يبعد علينا بلى العباد. و زميم الفاسدين هو ملكهم الشين , لا صفة لا صفات , لا ملة و لا دين. كان الملك الشين بالإضافة لعيوبه الألفين , مجرم قتٌال أرواح, لا سلم منه لا زرع و لا ناس و لا حرث و لا ساس و لا زنازة و لا عراس و انشاء الله ربي يبعد علينا النكد و الباس.


أيا يا سيدي بن سيدي, ملك عهد الرصاص , مشٌى أهل بلاده عالحصحاص . و الي يتحرك هكة و الا هكة , بحد السيف يتضرب الراس و ما تنشفش العروق , بالدم تسيل و تسيل و يذوقوا الشرفة الويل, يموتوا كبار الحومة و تطلع الرباية المشومة , و ما يبقالنا ذكرى مالبلاد كان الحشومة .


و بما أن أرضنا ولادة, و بما أن ربي ديما راحم عباده, البذرة الطيبة ما انقرضتش , تلقاها هنا و غادي , صحيح مش موجودة بكثرة أما , من وقتاش الكثرة تعني البركة ؟ ربي خلق وليدات و بنيات يحبوا البلاد للبلاد و يحبوا العباد للعباد و لا عندهم لا مصلحة و لا غنيمة لا سلاح و لا عتاد. سلاحهم ايمانهم بعيشة خير و بتاريخ كبير و مستقبل غزير و حرية تنير. هالوليدات يا جماعة , حطوا اليد في اليد, لمصلحة البلاد و هوما يعرفوا أنه كان فما شكون منهم تشد , ما يسلم حتى حد. و فعلا كان الملك الشين يعمل حملات بش يقص راس كل من بكلمة الحق طول اللسان و جندلهم للردع الانس و الجان.


و ما أكثرهم القوادة يا ناس, تهز عينك ما تشوف كان البوليس و العساس و البوليس الي يعس عالبوليس و العساس الي يعس عالعساس و الناس الي تعس عالناس و الحيوط الي فيها وذان و الوذان الي فيها حيوط و ورقة التوت الي خباها القاضي و القاضي الي بالظلم راضي و المظلوم الي راضي بالقاضي و ظلم القاضي و العبد الي ما يفرقش بين مستقبل و بين الماضي.


بين هالناس الكل تلموا ناس شرفاء, حطوا اليد في اليد, عملوا الي يقدروه و الي ما يقدروهش بش يرجعوا الحق لأهل الحق, أيا سيدي, تفاهموا نهار بش يتحداو الملك الشين و هوما مش عارفين بعمايلهم لوين واصلين. ينجم يكون الحبس, القتل و الا للثنين. خرجوا و تفرقوا في البلاد و بدى واحد منهم يصيح من الظالم و من الظالمين , من الفساد و الخامجين , من العباد الي لا مبادئ لا أخلاق , لا ملة و لا دين. يسمع الملك الهالك يهبٌط جيشه فيالق... شكون هالماكر , الي لخيرنا ناكر ؟ أصلبوه .. أقتلوه ... تحت ساقيا تسجٌدوه. بداو هاك القوادة و قوادة القوادة و العساسة و الساسة و اللحاسة .. الكلهم هبطوا يلوجوا على المجرم بش يعتقلوه. و اذا بيه صوت اخر يعلو في طرف المدينة من الجهة الأخرى يعيط و ينادي ..يا ناس يا أهل بلادي و هو يصيح وينين من الظالم و من الظالمين و من الفساد و الخامجين و من العباد الي لا مبادئ , لا أخلاق , لا ملة و لا دين. تكبس الملك, الحكاية دخلتله شك. و درج من بعد و الا درجين تزادوا للمناديين اثنين و زادوا ثنين اخرين و عمت المطالبات المدينة و زادت مدينتين. هبل الملك و الغيظ بلاه... شكون يتجرئ في مملكته يتحداه . و كيف شاف الي قوٌادته فشلوا و ما فرهدولوش على داه. قرر أنه يهبط بنفسه و يرجع الماء لمجراه.


هبط الملك وسط البلاد , من الخوف تقطع النفس عند العباد, و لا تحرك لا حي و لا جماد. و بدى هاك الملك يفنص في الناس و يرعشهم بصيحة , و الي تعدى قدامه ينزل على مرمته بطريحة. يصادف , يا جماعة, أنه فما كلب متعدي من غادي, يشوف في واحد يعارك و يشالي و ما سلم منهم لا تالي و لا مالي. تبع غريزته و بدى يكشر على أنيابه. ويستنى في الفرصة بش يمترش هاك الراجل الي ما سلم منه حد. سمعوا الناس صوت هاك الكلب و هو يغرغر بالغيظ على الملك, قالوا رحمة الله على الكلب و مولى الكلب و الي ربي الكلب و حومة مولى الكلب و عرش أهل مولى الكلب و مولى الباش و أهل مولى الباش. تلفت الملك يشوف في الكلب يحضٌر في روحه للهجوم , تخلع المشوم. و هو كان معقد من الكلاب, ملى في الصغرة عضه كلب. خاف و تربث و بال على روحه من الخلعة. و عمل الحمى يا ستار : هج جبته الفوق و هرب و هو يتلفت وراه. قالوا الناس .. أحنا يحكمنا ملك خواف ؟ ضحكوا منه العباد و سيبوا عليه من كل أنواع الكلاب من السلوقي للعربي للذئاب و هرب الملك و سموه المخلوع. عالخلعة الي كلاها قدام العباد. و فرحوا الناس فرحة كبيرة و ربي ينعم علينا بخيره.


يحكيو على بلاد, يحكمها الظلم و الفساد و عاملين فيها شاطح باطح الفُسٌاد و ربي يبعد علينا بلى العباد. و زميم الفاسدين هو ملكهم الشين , لا صفة لا صفات , لا ملة و لا دين. زين الهاربين. هرب و خلالنا البلاد حرة و ربي لا ترجٌعله جرة. أما البلاد مازالت محكومة بالفساد و بالجهل الي زاد. و الجهل يا جماعة أكبر مصيبة هبٌطها ربي على العباد.


تلموا أهل البلاد و حبوا يستخلصوا موعضة من هروب المخلوع. و في عوض يستخلصوا العبر من انتصار العبد الحر و في عوض يتبعوا طريق الأحرار و يستنفعوا بالتغيير الي صار. قدُم واحد منهم روحه للعباد و هو في الأصل كان قوٌاد , و قاللهم الي الكلب الي زهر على المخلوع , هو الي رباه و علمه و سنسه بش كان يصادفه ما يرحمه. قام واحد من غادي و صاح و قال أنه الكلاب الي خلطوا عالكلب الي زهر على المخلوع هو الي رباهم و هو الي علمهم أنه وقت الي يزهر كلب خونا الأول يحضٌروا رواحهم بش يشدوا جرة المخلوع. تغاض من الحكاية قواد كبير بين الناس و دز العباد حتى و صل في وسط الحلقة الي تلموا فيها الناس و صاح أن الكلاب الي طاردوا المخلوع هو وياهم صحاب و محسوب يفطرهم هو كل يوم. قامت وحدة من غادي و جات تدز . أيا كل واحد يلزم حدوده, الكلاب الي طاردوا المخلوع محسوب خواتها و هي أقربلها من عائلتها. قام واحد يصيح و يعيط و قال أنه هو بيده محسوب كلب. و يعدي أياماته و هو يتسكع و يقتات مع الكلاب السايبة في البلاد. جاء اخر و صاح. قال أنه يعتبر روحه من سلالة الكلاب و حتى كان يتكلم ساعات أما هو يفضل أنه ينبح و بدى ينبح . و تبعوه برشة عباد هاو واحد هبط على ساقيه الأربعة ينبح و واحد هز ساقه على شجرة من غادي .. و عندك ما تتفرج على أهل بلادي. أيا سيدي هوما هكة و يخلطوا خلوط جماعة وخيان. قالك شنوة , قالك أحنا من صغرنا نهزوا ريوسنا للسماء و نبداو نعويو . و كان الملك ما يحبش شكون يعوي ياخي دكنا في الحبس. هذاكا علاش يلزم نرجعوا كيف ما كل كلاب بلادنا نعويو و نحكموا مع الي يحكموا بلاصة المخلوع.


وجاو هاك العباد-الكلاب في روس بهضهم : جماعة تنبح و تصيح .. وينكم وقت الي كانت البلاد تنبح ؟ و ما عمرنا ما شفناكم تعويو . و الي يعويو يصيحوا و يعويو وينكم وقت الملك كان يحبس فينا ؟ و الا فالحين كان في النبيح في الفارغ ؟


أما هاك الوليدات الي كانوا يحبوا البلاد للبلاد و العباد للعباد ما تشوف منهم كان الفاد. هذا بخلاف الي أيسوا و انظموا للفساد و تبدلوا من عباد أحرار لكلاب العار , بنبيحهم بعوائهم بالي زعمة زعمة فاق وثار.


يحكيو على بلاد, يحكمها الظلم و الفساد و عاملين فيها شاطح باطح الفُسٌاد و ربي يبعد علينا بلى العباد. و زميم الفاسدين أهلها العابثين بمستقبلها , بتاريخها و بالي يصير فيها في الحين. ربي يحبس علينا العقل والدين. امين . امين يا رب العالمين.

mardi, janvier 03, 2012

كلمات ليست كالكلمات


تسمعني  حين تقرصني
كلمات ليست كالكلمات
تقشتلني تلويلي ذراعي
وتعايرني بأقوى  السبات
و دعاء الشر بين عيني
يطهاطل سخطات سخطات
تهنتلني وتزيد تحجرني
بكلمات ليست كالكلمات
كلمات ليست كالكلمات

 

samedi, décembre 31, 2011

Vivre sa vie avec les glibettes

on pense toujours a remercier l'homme qui a inventé l'électricité, l'homme qui a découvert les vertus du pétrole, mais on ne remercie jamais l'inventeur des glibettes.

peuple ingrat , comme aurait pu dire Ben brik, comment aurait été votre vie sans glibettes ?
les glibettes mesdames messieurs donnent un sens a notre vie , les glibettes accompagnent nos fêtes et même nos malheurs .. oui , même nos malheurs ! j'insiste la dessus : vous vivez une dépression ? vous êtes engouffré sous votre couette a ne rien faire en pensant au suicide ? Achetez vos 200 millimes de glibettes et votre dépression aura une autre dimension , décalée, satirique , nostalgique, sympathique .. après cela, croyez moi que dans quelques années, vous vous en souviendriez, et vous regretteriez avec beaucoup de nostalgie vos journées de dépression  a cracher la peau de vos glibettes.

vous êtes entrain de regarder  les news de la télé tunisienne ? vous êtes dégouté non seulement par le contenu des infos mais aussi par la forme des news (et surtout la forme de la speakerine que sa sélection pour le JT reste pour vous un mystère aussi grand que le mystère des pyramides d'Égypte ) .. passez tout cela avec un peu de glibettes, les news et la vie aura un autre sens.

hé oui, mesdames messieurs, les glibettes sont vraiment importantes dans  notre vie voire essentielles, souvenez vous , en classe , combien de fois avez vous entendu la fameuse phrase que prononçait vos enseignants agacés : " je ne tolère pas que mes élèves  mangent des glibettes en plein cours" .. vous l'avez surement entendu des centaines voire des milliers de fois. Et pourquoi croyez vous que tous ces jeunes a travers toutes ces générations le font quand même ? pourquoi risquent ils leur place sur les bancs des cours pour quelques poignées de glibettes  ? C'est justement parce que les glibettes c'est une cause identitaire .  j'irais même jusqu'à dire que ce sont une composante de notre identité nationale.  Alors messieurs les députés à vos plumes, n'oubliez pas de mettre l'accent sur les glibettes dans la constituante, et même si vous ne le feriez pas on vous observera devant notre télé en mangeant des glibettes.


mardi, novembre 29, 2011

من تحيا الحرية الى لحية الحرية



أول أيام جانفي 2011 حضرت على مسيرة تحمل شعارات اسلامية و من ضمن شعاراتها "حرية إطلاق اللحية" و "حرية لباس الحجاب" و " حرية لباس النقاب". لفتت إنتباهي هاك المسيرة لأنني قعدت باهت كيفاش العباد لخصوا الاسلام في مشاكل مظهراتية و مشاكل حريات فردية و نساو و الا اتناساو الجوهر و المشاكل السياسية. لكن وقتها لقيتلهم عذر أن العباد هذوما كانوا مقموعين في صلب أنفسهم و في حرياتهم الشخصية و قلت في قلبي أنه من الطبيعي أنهم في مرحلة أولى بش يطالبوا بحريات شخصية رغم أنها مسائل ,من رأيي , جانبية.
توة وبعد مرور تقريبا سنة عن إندلاع الثورة, و وقت الي تلقى الي المطالب هي هي و من نفس القبيل  , نقول يا خيبة المسعى.

يعني , العباد ميتة بالجوع و مش لاقية قدمة خبز توكلها لصغارهم و انت تحكيلي على إطلاق اللحية , يعني عدد البطالة الي في تونس قاعد يتضخم يوم بعد يوم و العائلات المعوزة قاعدة تتكاثر بشكل مهول , و انت جاي تعملي درس في خطورة الإختلاط بين الطلاب الذكور و الطلاب الإناث؟
يعني مناطق في البلاد ما يوصللهاش الماء الصالح للشراب و تضرب في كيلومترات بش تجيب بيدون ماء بش ينجم يشرب الراجل الكبير و الرضيع الصغير و إنت تحكيلي على أساس أن الطفل يكفل و لا يستبنى ؟
شنوة هذا ؟؟؟ ما هذا التعالي على مشاكل الفقير و المحتاج ؟ و يني أخلاق المسلم و مروءة المسلم و كرم المسلم و قلب المسلم ؟ و الا الإسلام هي لحية و عراقية و سبحة ؟
فما حاجة مش فاهمينها برشة ناس. هي أن مش حمم وجهك ولي فحام . و مش البس عراقية و لحية تولي ولد شعب. ولاد الشعب يا ناس هوما الي خرجوا من ديارهم بش يحميو أمهاتهم و خواتهم من ظلم شرطة بن علي المغطرسة. و هوما الي ما سكتوش على الظلم و على النظرة العلوية الي كانت عند المسؤولين وعند نظام الإستبداد.
و مش الناس الي كانوا يقولوا قبل الثورة "حاكم جائر و لا فوضى تعم البلاد " هوما الي توة بش يمليو على هالشعب بنفس العلوية متاع العهد السابق شنوة يعمل و شنوة ما يعملش ومش الناس هذوما بش يحصروا مطالب شعب أبي ما خافش من الكرطوش في مسائل فتوى و تحليل و تحريم.
لا و ألف لا . مطالبنا أكثر من مسائل فقهية . مطالبنا أكثر من صراعات مذهبية. مطالبنا الحرية و أجسادننا كفننا و كل نوع من الإستبداد خصمنا.

قداش تذكروني بملكة فرنسا ماري أنتوانات ..الي وقت الي شعبها كان جيعان و مش لاقي ياكل خبز ... تعالت على الشعب و تهكمت منهم و قالتلهم كولوا مرطبات في بلاصة الخبز .. انتهى بيها المطاف في المقصلة.
قداش تذكروني بأهل سيدنا موسى هو هازهم لطريق الجنة و هوما يسألوا على الثوم و البصل. ربي منحكم فرصة بش تسعاو يكونوا أهلكم و ناسكم عايشين في خير و بش تعملوا الحسنات و بش ما تخليوش شاقي واحد على أرض ربي و لا محتاج واحد و لا مسكين واحد و أنتوما شادينلي في طول اللحية و قصر السراول. ربي يهدي ماخلق.
بسم الله الرحمان الرحيم : "
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكـنـة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون" صدق الله العظيم