mardi, novembre 29, 2011

من تحيا الحرية الى لحية الحرية



أول أيام جانفي 2011 حضرت على مسيرة تحمل شعارات اسلامية و من ضمن شعاراتها "حرية إطلاق اللحية" و "حرية لباس الحجاب" و " حرية لباس النقاب". لفتت إنتباهي هاك المسيرة لأنني قعدت باهت كيفاش العباد لخصوا الاسلام في مشاكل مظهراتية و مشاكل حريات فردية و نساو و الا اتناساو الجوهر و المشاكل السياسية. لكن وقتها لقيتلهم عذر أن العباد هذوما كانوا مقموعين في صلب أنفسهم و في حرياتهم الشخصية و قلت في قلبي أنه من الطبيعي أنهم في مرحلة أولى بش يطالبوا بحريات شخصية رغم أنها مسائل ,من رأيي , جانبية.
توة وبعد مرور تقريبا سنة عن إندلاع الثورة, و وقت الي تلقى الي المطالب هي هي و من نفس القبيل  , نقول يا خيبة المسعى.

يعني , العباد ميتة بالجوع و مش لاقية قدمة خبز توكلها لصغارهم و انت تحكيلي على إطلاق اللحية , يعني عدد البطالة الي في تونس قاعد يتضخم يوم بعد يوم و العائلات المعوزة قاعدة تتكاثر بشكل مهول , و انت جاي تعملي درس في خطورة الإختلاط بين الطلاب الذكور و الطلاب الإناث؟
يعني مناطق في البلاد ما يوصللهاش الماء الصالح للشراب و تضرب في كيلومترات بش تجيب بيدون ماء بش ينجم يشرب الراجل الكبير و الرضيع الصغير و إنت تحكيلي على أساس أن الطفل يكفل و لا يستبنى ؟
شنوة هذا ؟؟؟ ما هذا التعالي على مشاكل الفقير و المحتاج ؟ و يني أخلاق المسلم و مروءة المسلم و كرم المسلم و قلب المسلم ؟ و الا الإسلام هي لحية و عراقية و سبحة ؟
فما حاجة مش فاهمينها برشة ناس. هي أن مش حمم وجهك ولي فحام . و مش البس عراقية و لحية تولي ولد شعب. ولاد الشعب يا ناس هوما الي خرجوا من ديارهم بش يحميو أمهاتهم و خواتهم من ظلم شرطة بن علي المغطرسة. و هوما الي ما سكتوش على الظلم و على النظرة العلوية الي كانت عند المسؤولين وعند نظام الإستبداد.
و مش الناس الي كانوا يقولوا قبل الثورة "حاكم جائر و لا فوضى تعم البلاد " هوما الي توة بش يمليو على هالشعب بنفس العلوية متاع العهد السابق شنوة يعمل و شنوة ما يعملش ومش الناس هذوما بش يحصروا مطالب شعب أبي ما خافش من الكرطوش في مسائل فتوى و تحليل و تحريم.
لا و ألف لا . مطالبنا أكثر من مسائل فقهية . مطالبنا أكثر من صراعات مذهبية. مطالبنا الحرية و أجسادننا كفننا و كل نوع من الإستبداد خصمنا.

قداش تذكروني بملكة فرنسا ماري أنتوانات ..الي وقت الي شعبها كان جيعان و مش لاقي ياكل خبز ... تعالت على الشعب و تهكمت منهم و قالتلهم كولوا مرطبات في بلاصة الخبز .. انتهى بيها المطاف في المقصلة.
قداش تذكروني بأهل سيدنا موسى هو هازهم لطريق الجنة و هوما يسألوا على الثوم و البصل. ربي منحكم فرصة بش تسعاو يكونوا أهلكم و ناسكم عايشين في خير و بش تعملوا الحسنات و بش ما تخليوش شاقي واحد على أرض ربي و لا محتاج واحد و لا مسكين واحد و أنتوما شادينلي في طول اللحية و قصر السراول. ربي يهدي ماخلق.
بسم الله الرحمان الرحيم : "
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكـنـة وباءوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون" صدق الله العظيم 

Aucun commentaire: