mardi, février 19, 2013

حكايات أوراق (جزء 2) ه



 -3-

الصباح نمشي نقرٌي, العشية اعتصامات. بدات الأمور تسخن. زعمة ينهار هالنظام و نبنيو بلاد جديدة ؟ ماعادش حاملين. ماعادش طايقين الهم و الغم.
 الباساج, حضور أمني كبير. أصدقائي المخرجين و تقنيي السينما الشبان أغلبهم موجودين. الي يعتبروا رواحهم "كبارات الفن" مش موجودين بالطبيعة ... ما يجيش يختلطوا مع الشعب , هذوكم يلزمهم قاوق و جوقة , يلزم ينظمولهم حاجة ليكس , تليق بمقامهم. يجي منه فنانين يحتجوا مع النجار و الجزار و التارزي و العامل في المصنع ؟
 هدٌوا علينا البوب بالماطراك من كل شيرة حصرونا. وفات المسيرة. الدنيا معبية بالبوليسية الي بداوها ب"إمشي" و "تحرك" .. وبداو يسخنوا و يتفننوا في التعابير الفريستايل. تلمينا ستة و الا سبعة زملاء و جينا مروحين و قلنا نعملوا قهوة في الأفونو قبل. عرضنا بوليس و ماخلاناش نتعداو , رغم الي زملائه ما خلاوناش زادة نقعدوا في البساج.
-  سامحني خويا , بالله ثبتولنا  رواحكم .. نرجعوا للبساج ؟
- لا . امشيو على اليمين. كل واحد في جهة.
- شنوة الي يمنع نمشيو مع بعضنا
- القانون .. ما تنجموش تجتمعوا ..
- شنوة الي نجتمعوا ؟؟؟ خويا... ستة من ناس متعديين على رواحهم ... اجتماع بالنسبة ليك ؟
- ياخي تفهم في القانون سيادتك ؟ أنا بوليس , أنا نفهم في القانون
- و المحامي فاش يفهم كيف انت هو الي تفهم في القانون ؟
- شبيك تحكي ياسر انت ؟  شنوة حاسبين رواحكم تحكيو من فوق ؟ شنوة تعملوا انتوما ؟ بطاقات تعريف
- احنا مخرجين .. هاو بطاقات تعريف
مديناله بطاقات التعريف و بدى بش يرطاب ويلين حتى لين , اطار امني موشح بالنجوم شاف الي صار. جاء يتبختر من غادي, حسبناه بش يزهر على البوليس , جانا يجري و هو يسب و يكفر و في عوض يرجع العون لبلاصته , ظهر الي قاصدنا أحنا مش البوليس و  شد واحد من الزملاء و دخل يفشخ فيه و عيط للقوات الأمن و نزلوا على البنية الوحيدة الي معانا بالمطراك و هي تحاول تهرب منهم و صحيبنا أبو النجوم يسب و يكفر و يعاود بطريقة هستيرة "قالك مخرجين ..."



-4-

ما كنتش مصدق. بن علي هرب. . بن علي هرب. . بن علي هرب... يا توانسة يالي غبنوكم, يا توانسة يالي عذبوكم. . بن علي هرب.
 قبلها بليلة كنت كتبت على صفحة الفايسبوك متاعي "يا نهاية حقبة, يا نهاية قحبة" , تأهبا لمجزرة محتملة يوم 14 جانفي و عودة بن علي بقوة أو في سيناريو سعيد هزيمة الدكتاتور شر هزيمة و هذاكا اش صار.
بتت نحلم وقتها. آفاق المستطاع كانت شاسعة. كل شي ممكن في البلاد. الناس كانت تضحك من عينيها. العباد تتقابل في الشارع و تحكي. الناس الكل وخيان. طاقة ايجابية هائلة. لافما لا إدارة و لا مصلحة و لا زمارة.
توة كيف نسمع واحد سياسي يبدى يشعوذ في الحديث و يعمل في طلاسمه الشعبوية و هو يشكر و يجمد "في الادارة التونسية الي صمدت و ماطاحتش برحيل "المخلوع" "  يشدني الضحك و نبدى ماذابيا نقول له : يا وليد عمي. سمعتشي واحد نهار 15 جانفي صبح على الصباح  في وزارة الفلاحة بش يطلب شهادة اعفاء من الدفع الضريبي على حليب المعز ؟ يعني ينفخوا نفخان في صورة هالكارثة الي ورثناها على الفرنسيس أيام الإستعمار و الي هي "المشكل مش الحل".
ايا سيدي عدينا أيامات البلاد ماشية كيف الزيت فوق الماء. الناس الكل حاطة اليد في اليد و تعاون في بعضها, حتى لين بدات نمنامة الدولة و هيبتها, و كل غبينة و غبينتها كان الدولة و هيبتها, و فاقوا اللجان المركزية و هات نكبسوا  و فيسع فيسع رجعت اللجنة المركزية للإتحاد التونسي للشغل و بدات تزايد في الثورية و استحوذت بالارث الاحتجاجي, مش بإسم العناصر الي  كانوا فاعلين في الجهات و الي النقابيين كانوا في طليعتهم  بل بإسم  المنظمة  المركزية و الممكرزة على زوز فاسدين .. وكانت من أكبر المغالطات ابان سقوط بن علي.  هالفُسٌاد لعبوا بالبلاد كيف ما حبوا و قلبوا ثورة "الكرامة و الحرية", الى ثورة" المساسية و الشعندك فيا".
 و كمل عاد طلعولنا جماعة "لا للإنفلات" و "الأغلبية الصامتة" و بداو يضربوا في الطبل و البندير للإدارة التونسية الي صمدت رغم هروب بن علي... اش خص كان طاحت معاه.

-5-
ارفع راسك الفوق, انت تونسي  ... الي يكلمك قول له أنا تونسي يكفي... تو يفهم قدره. كنت شاد الصف في سفارة فرنسا في تونس. جاء دوري. تقدمت بملفي. واحد فرنسي- تونسي يخدم في السفارة هزني و حطني و من بعد قالي.
- ياخي شبيك توة ماشي تجبد في ورقة الاقامة متاع فرنسا. هاو كاتبين الي حضرت عندها قريب شهرين
- اي في بالي الي حاضرة. أما كانت فما ثورة في البلاد.
بهت السيد. ماشي في باله أن لو كان إقامتي في فرنسا حضرت يلزمني نشطح بالمحارم و ما فهمش كيفاش ممكن أن تكون إقامتي حاضرة من أشهر و أنا ما نتلفتلهاش. حسيته كيف الي منبوز من الحكاية.
- برى لوكان. ما فماش علاش انت مقيد تعمل في دوكتورا في فرنسا و انت قاعد هوني ...
- خويا. أولا الدكتورا موضوعها و بحثها الميداني في تونس , ثانيا خويا اخدم خدمتك و أنا.. كوني ناخو وراقي و الا ما ناخوهمش , مع احتراماتي, مش من مشمولاتك
- بالله ؟ مش انت يلزمك فيزا رجوع ؟ ياخويا ما نعطيوش فيزا رجوع مادامك مقيٌد في فرنسا وقاعد هوني ... يلزمك تعاود الأوراق الادارية من أولها و تطلب فيزا على أساس أنك طالب و تتعدى في لجنة المركز الفرنسي من أول و جديد ...
برشة كلام خايب جاء البالي. لكن أمام القهر الي شفته في عينيه و هو باهت في الصلابة في موقفي و في نظرتي ليه, قلت أني مش ممكن نتراجع على الطريقة هذه للتعامل مع هالرهط. و أن وقت الذل الي استبطنوه انتهى و ولى نهارة الي تونس وقفولها رجالها و قلبوا النظام. خزرتله بكل برود و قلتله :
- تعرف كيفاش خويا العزيز. خليها عندك الفيزا متاعك. و الأوراق متاع الإقامة زادة استحفظوا بيها مليح مليح .  
و خليني نذكرك الي راكم ضايعين فيها و مش فاهمين شنوة الي قاعد يصير في العالم. ايا انستوا.
وخرجت فرحان بروحي ندز في كتافي




(يتبع)



2 commentaires:

bacchus a dit…

جميل صديقي ما تكتبه. هي شهادة على العصر. أيجب أن نمرّ بقناة الجزيرة لنكتب واقعنا. في الانتظار صديقي

Gouverneur de Normalland a dit…

شكرا جمال

قررت أن أنشر الجزء الثالث في الإبان لتكتمل صورة الأقصوصة