mercredi, juin 29, 2011

فكر المؤامرة و تدين الخنوع


أيا قلنا السلام. نتذكر وقت الي كنت نعيش في الخارج و نرجع لتونس في العهد  البنفسجي متاع الأمن و الأمان لبن علي, نلاحظ حاجتين هامين   في  برشة توانسة  كانوا يركبولي السكر و الدم  و كانوا يعملولي احباط و يخليوني نعتقد الي حتى شي ما ينجم يتبدل في هالبلاد.  الحاجتين هذوما هوما "فكر المؤامرة" و "تدين الخنوع".
هات نفركوا الرمانة بالنقطة بالنقطة. بالنسبة لفكر المؤامرة فإنك تهبط للبلاد تلقى الجماعة شادين القهوة و  يعملولك في سيناريوات تعمل ستة و ستين كيف : هاو قالك اسرائيل تبيع في سبت بش يفقدوا الرجال التوانسة خصوبتهم .. و كأن الإسرائييلين ما عندهم ما مقلقهم كان فحولة عمك العربي مولى حانوت العطرية. و مرة تحل الأنترنات تلقى واحد  تقولش جايب الصيد من وذنه و يقلك توم كروز ماسوني و يلزم نقاطعوه , تقولش علينا كل ليلة نعملوا في طرح بولوت معاه. فكر المؤامرة متطور و عامل بعمايله في ربوع الخضراء. نتذكر مرة حضرت ندوة متاع فلم فلسطيني يتحدث على القضية الفلسطينية و معانات عرب 48 في ظل الإحتلال الاسرائيلي. يقوم واحد في القاعة يعيٌط و كشاكشه خارجة و يتهم في  المخرج الفلسطيني بالعمالة هو و فريق الفلم لأنه قالك  الشريط مصور في إسرائيل (ما في بالوش الي فما شعب فلسطيني محتل ) و سبهم واحد واحد وقال الي هذه مؤامرة صهيونية لإحتلال مهرجان قرطاج السينمائي. الحاصيلوا عديت اسبوع كامل و أنا حاشم في بلاصة هاك التونسي الي شلق بالمؤامرة وقت الي المخرج و الممثلين تأثروا و شوية لا بكاو من الجهل الي يعم بعض شرائح المجتمع العربي و عدم اطلاع هؤولاء على مشاكلهم. هالجماعة هذوما متاع المؤامرة وقت الي تقوللهم : "باهي مشات معاكم , توم كروز ماسوني... أما في بالكم الي أنتوما عايشين في نظام دكتاتوري و الي بن علي حارمكم من أبسط حقوقكم ؟" يبدلوا الهدرة و يقلك لا كان يتنحى بن علي تو يشد واحد ماسوني و الا واحد ينصر الصهيونية  و يفكك الوحدة العربية ... كأن العرب كانوا متوحدين في ظل الدكتاتورية ... طاح بن علي و تيقننا بفساده و علاقاته المريبة  و ممكن زادة يكون مورط في عمالة مع اسرائيل.
بالنسبة لتدين الخنوع, نحكي على هاك الجماعة الي يقيسوا في درجة إسلام الناس بعدد الركعات و نساو الي الإسلام دين معاملات   يدعوا للتنوير و التحرير ونشر الفكر والعلم و مكارم الأخلاق. هالجماعة تجبدلهم الجهاد ... يبدى يسرسطلك في اسامي غريبة في أفغانستان و جبال قندهار و وقت الي تسأله  : "حاولتش تجاهد بنفسك  ضد الدكتاتورية؟" ,  يقلك "حاكم جائر و لا فتنة تعم البلاد" و كيف تبدى تسرصطله الأدلة الي  يوضحوا أن على المسلم عدم السكوت على الظلم . يقلك تي هاو عمللنا راديو الزيتونة و هاني ماكل شارب و نصلي حاضر, ما عندي علاش نثور. وقتها تبدى تتغبن و تندب فيهم على هالبلاد الي حتى حد ما حاس بيها.
جاتشي الثورة ؟ خرجوشي شباب تظلم و انداس اجتماعيا و تهمش, يطالب  بالعدالة الإجتماعية و أسقاط  نظام الفساد. شباب عرٌض صدره للكرطوش و  استشهد الي استشهد و نجى الي نجى و هرب بن علي و إنقلب النظام.
ايه وينهم الي كانوا يقولوا الي خلي مشومك لا يجيك ما أشوم ؟ زعمة استعرفوا بغلطتهم  وبتقديراتهم الخاطئة  ؟ لا ... أما , بش يرجُعوا شرعيتهم و يضهروا ثوريين . اش خير من المزايدة على الثوريين ؟

ولاشي كل واحد بش يبرهن على أنه ثوري يلزم يطلع على كرايم المناظلين و يبدى يسب و يقشطل فيهم فماشي ما بسبانهم  يقزمهم و يطلع هو في الاخير بطل ؟ هكاكة يا جماعة , و لات الثورة عبارة على مجموعة صراخ هستيري و نساو برشة ناس الي مش المهم هوني اظهار شكون بطل لكن الي يهم هو ان تونس تخرج بطلة.
زعمة ولادنا الي خرجوا  يتضاهروا قبل نهار 14 جانفي و هوما على علم الي البلاد معبية بقناصة و مجرمين ينجموا يقتلوهم في كل وقت , زعمة خمموا شكون فيهم بش يكون بطل ؟  وشكون فيهم بش يدبر خدمة الأول ؟ و شكون فيهم بش يحطولوا مئة جام على صفحة الفايسبوك متاعه ؟
ياخي فما شكون يتصور الي ناشطي الفايسبوك الي توة الناس الكل تتهم فيهم بالماسونية و الصهيونية و العمالة و الخيانة و الي كانوا يخرٌجوا في أخبار سيدي بوزيد و تالة و الرقاب و يعرضوا في أرواحهم و أرواح عائلاتهم للخطر و للإعتقال , زعمة كانوا يخمموا أنهم يعملوا هذاكا الكل بش  يبعثولهم في الفايسبوك تعليقات شكر ؟  شبي التوانسة فيسع نساو الي المهم مش الأشخاص و لكن المهم هي تونس و شنوة انجموا نعملوا لتونس و يزيو براس الحنينة من المزايدات و البهامة و التسطيكة بقري متاع السب والشتم و الثلب و التنقيص من قيمة العباد و من نظالية الي ناظل و يزيو من الاسطياد في الماء العكر و تخمام متاع مؤامرة و اقصاء, مش على خاطر اصدقائي المناظلين على الأنترنات . هذوكم كيف عملوا عملو لبلادهم و ما حاجتهمش بإعترافات و لا بوكيات نوار, لكن على خاطر هالبلاد الي كانت خضراء و حاجتها بشكون يتلهى بيها و يعاود يزرعها ويسقيها بش ترجع خضراء و خير من الي كانت. و أنستوا

 

lundi, juin 20, 2011

جانا المي .. جانا الضو ... جاتنا الديمقراطية




أيا قلنا السلام.  بالله شكون كان يستنى في المفاجأة العظيمة الي هبطت علينا بردا و سلاما ؟ بن علي مازال كيف فصع من هنا و بداو الحملات التبشيرية : أبشر يا فتى, أبشري يا فتاة ...جاتنا الديمقراطية.
الحقيقة متاع ربي, ما نخبيش عليكم أنا كل يوم وقت الي نحل باب الدار نبدى مفجوع, نلقاشي تحت الباب
فاتورة من نوع جديد  تشبٌه لفاتورة الضو و الماء و مكتوب عليها فاتورة الديمقراطية.
حتى لين نهار من نهارات دخلت كيف العادة للدار وأنا مفجوع. من ألطاف الله ما سخطوني بحتى فاتورة. نحل التلفزة نلقاهم  يحكيو في  الإنتخابات متاع مجلس التأسيسي و هاو واحد من التجديد طاح طاكل في واحد من النهضة. متاع النهضة يعمل هكة و يطلعله بكوتسيزو في وجهه, ينقز عليهم من غادي واحد بيديبي بحركة نصف طائرة يسدد في وجوههم الزوز , يجي واحد من المؤتمر يردك واحد منهم براس ...
وقتها فهمت الي فاتورة الديمقراطية هاو نخلصوا فيها من غادي الغادي..بالضبط كيما الأداء على تلفزة: ما شفنا شي يفرح من التلافز و ندفعوا في دم قلبنا دنوس يحك دنوس.
الحاجة الي تنرفز الي  ولات  الديمقراطية في المعجم الثوري التونسي مرادف لكلمة إنتخابات  و ولى العائق الوحيد "للديمقراطية"  الي تتمثل في "إنتخابات شفافة" هو "الإلتفاف على الثورة".  يا خويا اش تعجبني حكاية "الإلتفاف على الثورة"  ياسر خارجة موضة هالأيامات ... قريب تطلع في الكار تسمع :  "يا حمادي .. دور للمركز. فما التفاف على الثورة".
ايه. يقول القائل في هالجو الديمقراطي المبهج متاع انتخابات و إلتفاف,  الجهات  الي عملوا الثورة وين يجيو ؟
تنقلت مؤخرا لتالة و حكيت مع الشباب الي شافوا أقرانهم يموتوا بالكرطوش و الي تضربوا و تجرحوا و تصدوا لقواة الردع ببسالة و شجاعة أبهرت العالم. و طرحت عليهم السؤال البسيط الي أي واحد منكم ينجم يسأله  : "شنوة تبدل ؟" الإجابة كانت أوضح من الوضوح "حتى شي" . بالله اش من إنتخابات و عرك على الكراسي وقت الي منطقة مناضلة كيف ما تالة ما تغير فيها حتى شي ؟ 
- تمت محاكمة الأشخاص الي ارتكبوا جرائم قتل و قتلولكم ولادكم ؟
- لا
- تم التفكير العاجل في حلول إقتصادية تنجم تنعوش البلاد  حتى لين يحن ربي و ننتخبوا حكومة شرعية ؟
- لا  .. أما لقاو حلول بش يزيدوا شهاري العباد الي قمعونا
- فما إهتمام إعلامي بيكم ؟
- لا ..  و وقت الي جاء بعضهم ما عداوش كلامنا و ركزوا على حالات إجتماعية بش يسخفوا بينا الناس و ما غير ما يخلونا نوٌصلوا رأينا  و أفكارنا. تقولش علينا بهايم ما نعرفوا كان نتباكوا.

دوحي يا مباركة بحمد.  كيفاش نحبوا نبنيوا ديمقراطية وقت الي يتم إحتقار المواطنين و وقت الي نضخموا في المركزية تقولش عليهم البقايع الي خارج تونس العاصمة ماهمش تابعين البلاد و وقت الي ما تمش اصلاح القضاء و طمأنة الأمهات الي مازال دمعهم ما جفش على صغيراتهم و وقت الي الإعلام يهز و يسبط وحده و يكرس في المركزية  ويلعب بعواطف الناس و  يستبلههم و ما يتحدثش مع عقولهم و وقت الي ما يتمش التركيز على حلول عاجلة و ميدانية لإغاثة المناطق المحرومة.

في نفس الوقت سي قائد السبسي قاعد يقترض من مجلس الثمانية في فلوس ما يهني القوات هذي أننا بش نقعدوا مديونين و مبلعين معاهم من هنا الى قيام الساعة. و وقتها الحلقة تكتمل : الأوروبيين و الأمريكان  يستعبدوا الطبقة الحاكمة  الي تلحسلهم و هالجماعة يستعبدوا بدورهم المواطنين بدرجات : كل مواطن لحاس يفوق غيره بما فضلهم الدكتاتور الجديد بعضهم على بعض و عاود من أول و جديد نفس السيستام ما تغير فيه شي و يقعد المواطن التونسي زوالي و مقموع و مستعبد و جيابه فارغة  و يولي يخمم كيفاش يسلكها بشوية تخوبيث و تعم الفوضى و نطيحوا في المطلبية و الي يخلط الأول بكتاف و الا بصحة الرقعة صحة ليه.
تقولولي سيناريوا أكحل و قاتم و مش ممكن يتعاود ؟  نقوللكم شوفوا شنوة صار في الحوض المنجمي تو تفهموا كل شي : في عام 2008 مثٌل الحوض المنجمي  إنتفاضة  و عصيان مدني منظٌم  و كانوا أهل المنطقة الكل يد وحدة لأنهم تلموا على مطلب واضح وصريح : أحنا نسكنوا في منطقة منجمية تعود للبلاد بالمليارات لكن حالتنا الإجتماعية و الصحية جراء هذه المناجم تعيسة لأقصى درجة. و لذى نطالبوا بعودة  نسبة من مداخيل الفسفاط لتنمية الجهة . و هذا رأي سديد  جعل الناس الكل يد وحدة . توة و بعد الثورة  وفي سنة 2011 نفس الناس الي خرجت اليد في اليد تقاتلت لأن المطالب تبدلت من عطيونا نسبة تعود للجهة الى العائلة هذي مستحقة خدم أكثر من العائلة الأخرى و الا العرش هذايا يلزم ياخذ أكثر  و إلا المنطقة هذية يلزم تاخذ أكثر.  تقلي شنية العلاقة ؟ نقلك الى المطلبية هي نتيجة مباشرة لإفتقار لإصلاحات الجذرية و اللازمة في ميدان التنمية و  ميدان القضاء و ميدان الإعلام و ما نتصورش كان وقت الي أم يتقتللها ولدها جرة إشاعة انه بعد 10 سنوات بطالة بش يخدموه .. أنها يهمها أنه النهضة تعمل في حملة دعائية في الجوامع أو أنه الشابي مادد وجهه في الملصقات الإشهارية. و أنستوا.

mercredi, juin 15, 2011

واش هي ... العروشية ؟


أيا قلنا السلام. بعد التركيز على اسامة الملولي في اخر ايام بن علي و  وقت الي الشعب هايج و مايج و دماء أولاده  في الشوارع رايج. هاهي القناة التونسية بعد أكثر من خمس شهور من سقوط نظام الدكتاتور ما تبدلش سياسة الجور :  تركز على تتويج أنس جابر ,بطلة التنس,  و تدحرج مجازر المتلوي كعنوان ثانوي.  و كأنه الي ماتوا مش عباد و مش تابعين البلاد  ... مجرد حشرات و إلا قراد.
نقعد باهت كيف نشوف التعتيم الإعلامي الكبير الي صاير بعيد على العاصمة.  وقت الي في الجهات, شي إعتصامات و شي إضرابات و شي عصيان مدني و شي مجازر و التلافز هي هي ... يا تسأل في عياض بن عشور عن قياس صباطه يا جايبتلنا قائد حزب جديد يحكيلنا على حبه للديمقراطية و الحرية و يا ناس حبوا الناس الله موصي بالحب. و كأني ببعض قياديي الأحزاب يسرقوا في أفكارهم من عند تصريحات ملكات الجمال ... يا خسارة  لا عندهم نفس القد و لا نفس السر و الكمون.
  الحاصيلو قعدت التغطية الإعلامية محصورة في العاصمة, و كان ما جاش خليفة سوبرمان و باطمان و سبايدرمان الي هو "خميس بوبطان" راهو الأخبار محصورة في الوزارات و المجالس و مراكز الشرطة.
ما نعرفش كان لاحظتوا الى في بلاصة الربيٌع ساعة الي كانت مخصصة لتحديات بن علي  وصولاته و جولاته و هو هاو آذن من هنا هاو آذن من غادي .. تي الحاصيلو مقيم فيها الاذان , الربع ساعة هذيكا طارت و تبدلت  بأفلام اكشن هاو الشرطة شدت واحد عنده زطلة و مرة شدوا جماعة تسرق في التلافز و ساعات  يقلك تم القبض على جماعة عاملين براكاج و هاك الأعوان مسيكنات حاصرينهم في نقاب و الا هي كلسيطة ما تشوف كان في عويناتهم تلعب يمين و يسار. اش يحب يقولوا بالله ؟ بارك الله في الشرطة هاي تخدم في خدمتها ؟ علاش ما يعملوش مرة ربع ساعة اساتذة متاع جغرافيا و يجيبوهملنا يتبسموا بكل فخر واحد حكى في القسم على المناخ الأمازوني و الاخر حكى على عدد سكان اليابان ؟  بش نقولوا بارك الله في اساتذة الجغرافيا .
أكثر من هكة. وقت الي تسمعهم يحكيو على المتلوي, تقولش عليك تسمع في واحد يحكي على فيلم زانديانات : نظرة فوقية تقولش عليهم الي تقاتلوا هوما جماعة يثرب ضد جماعة الحبشة  و أحنا في الحكاية لا عندنا لا ناقة و لا جمل.   و كلمة "عروشية" تهز الكل.
"عروشية" كلمة غريبة عجيبة و كافية كيف الأبونمون متاع الكار
.
- تي هاو  سمعت ماتو عشرات في المتلوي ... زعمة مشاكل سياسية ؟
- تي لا ... عروشية
- اه .. عروشية ... و الله تفجعت قلت جاش مرض و الا حاجة

كيف نسمع  الإعلام و بعض المواطنين  كيفاش يحكيو على العروشية و كأنهم يحكيو على داء عضال هوما أبرياء منه و يقلقهم حتى الخوض و  الحديث فيه لأنه يمسٌخهم و يرميهم لعصور حجرية هوما أرفع باش ينتموا إليها نقول ياخي هالعباد مش حاسين الي حياتهم الكل غاطسين في العروشية لوذنيهم ؟  
و هنا بش نعمل ربط الكلام الي قلته في الإعلام و الشرطة و الأحزاب و غيره مع العروشية. العروشية بالنسبة ليا مش مشكلة ألقاب و ولاد عيار و ولاد بويحيا و فراشيش و همامة  الخ... في الاخر كيف نبربشوا نلقاهم الكلهم ولاد عم و نساب و عيلة وحدة. لكن العروشية هي فكرة. فكرة "أنصر اخاك ظالما أو مظلوما". غالط و الا صحيح ما يهمكش شنوة عمل يهمك أنك تسانده بمجرد أنه ينتمي لنفس المجموعة أو نفس الهيكلة.
شنوة يعني الكلام هذايا ؟ يعني أن العروشية تتعدى الأسامي و الألقاب و انجموا نسميو حكاية "ولد حومة" عروشية و "ولد جمعية" عروشية  .. و أكثر من هكة . نقلك الي هاك الإعلام التعيس الي كنت نحكي عليه من بكري و الي يتخبط في الرداءة لأنه ما يحبش يتخلص من رموز الفساد الإعلامي  عروشية زادة . و هاك الصحافي الي تجبدله على ضعف الصحافة و الإعلام في تونس و الا على دور المدونين المتقدم أيام الثورة في صحافة المواطن  يتقلب و يحمار و ييولي يعيط و كشاكشه خارجة تقولش عليك سبيتله أمه ... هذاكا زادة أنا نسميه عروشية.
و هاك البوليسية الي يهدوا على المحاكم بش يخرجوا بالقوة بوليس مورط في قضايا فساد لا لشيء إلا لأنه بوليس, هذيكا زادة تتسمى عروشية.
هذاكا علاش ما يلزمناش نحسوا رواحنا بعاد على المشاكل الي صايرة في المتلوي لأنها تصب في نفس جدول التخندق و  تحديد أهمية الفرد مش بكونه مواطن تونسي عنده حقوق و عنده واجبات لكن بكونه ينتمي لمجموعة يحس الي الشرعية متاعه كإنسان متأتية منها و كان تخرٌجه من هاك التخندق يحس روحه ضايع صائع لا أهمية و لا هوية .
هذاكا علاش يلزم قبل ما ننتقدوا العروشية القبلية هات ننتقدوا العروشية في مجالات الإعلام و القضاء و الأحزاب السياسية و الشرطة و وقتها , وقت الي ولد المتلوي يحس الي الإعلام عطاه قيمته كإنسان و البوليس دافع عليه و حماه كمواطن و الحزب السياسي شركه في ايجاد حلول لمشاكله  و وقت الي  القضاء حكم بالحق في الخلافات متاعه مع الاخر, وقتها كان سمعتوا بمجازر على أسس قبلية ايجاو حاكموني أنا. و أنستوا.