vendredi, septembre 24, 2010

يا مطر يا خالتي



يا مطر يا خالتي , صبي على قرطالتي, قرطالتي مبلولة بزيت الزيتونة.



يا حسرة يا زمان. في زمان آخر, وقت الي كنٌا صغار, كنا وقت الي تصب المطر نفرحوا : بلادنا بلاد فلاحة. و بلي يهزوا يصبطوا في السياحة, بلادنا بلاد فلاحة.

بابا من الي عرفته معلم. ال آس الناقصة و ال أو الزايدة دومانه. يعارك و كشاكشه خارجة على خاطرهم ... عمري ,دايور, ما فهمت علاش ... شنية آس ناقصة و الا أو زايدة ؟

أما وقت الي تصب وجهه يتهلل, يفرح و يضحك. المطر ما كانتش تزورنا برشة و دونك ضحكة بابا زادة. و كيف يضحك بابا و تصب المطر ... نفرح و نخرج مع الصغار... قدام الدار... و ندور ندور... حتى لين ندوخ ... و نهز راسي للمطر و نغني



يا مطر يا خالتي , صبي على قرطالتي, قرطالتي مبلولة بزيت الزيتونة.



هاي تصب. و هي حبت تكف ؟ ديما تصب... 24 على 24.... تصب .... نهار و ليل ... قالك بلاد الأنوار ... و الشمس ... ما تشوفهاش . من الي الواحد كان نهار كامل متخبي من الشمس. و لاٌ و توحش يراها.

نغمض عينيا ... نتخيٌل الشمس ... كرمة دارنا ... ضحكة جارنا ... ريحة بخور دار جدتي ... و كاس تاي منعنع ... كلمة صباح الخير من أمي ...ما أحلاها كلمة صباح الخير على الصباح من أمي... صباح ... خير ... أمي ... و ضحكة بابا ... الي نشوفوها من مطرة الى مطرة.



يا مطر يا خالتي , صبي على قرطالتي, قرطالتي مبلولة بزيت الزيتونة.



كفت المطر... و وقتها برك فهمت ... ما كنتش فاهم مليح ... وفات المطر ... و وفات خالتي ... توفات خالتي.

تذكرت التليفون في يدي و أنا في شوارع باريس ... رجعته الى وذني ... و ما عينيش.

نفس الكلام إلي ديما نسمعه و نحاول نحفظه و عمري ما تخيٌلت يتقالي : البركة في الحي ... و هذيكا حال الدنيا ... الله يرحمها ... ما يدوم شيء ....

هزيت عينيا الى سماء باريس ... مشات المطر ... مشات خالتي ... و هبطوا دموعي حيار ...شرشار ... إعصار ... نو ... مطر



يا مطر يا خالتي , صبي على قرطالتي

يا مطر يا خالتي , صبي على قرطالتي



mercredi, septembre 08, 2010

تناوش رمضان

نقطة نظام

قداش عنده ما مشاش على ساقيه بين الناس في المرشي. ريحة رمضان تفحفح. الكرهبة متاعه تشق طريقها  الى مكان الاجتماع.   رغم توغلهم في وسط البلاد عمك محمد ,الشوفور, يجري أكثر من اللازم. كان ديما  يتمنى أنه يسأله : علاش ديما يجري أكثر من اللازم  ؟ ... اما ما يحبش يطيح معاه حرف الياجورة . هل السرعة هذي نتاج عن خوف منه أنه , السيد المعتمد, يخلط موخر الى مواعيده ؟  أو أنه يستعمل في النفوذ الي عطاتهمله وضيفته ؟
- عم محمد ... نقص ... وحدة وحدة
- حاضر سيد المعتمد

الكرهبة تولي تمشي بالشوية بالشوية. صحيح الي الكوادر الكل تستنى فيه و الي هو متأخر برشة, لكن مش مشكل : الوصول المتأخر يعطي وهرة و كار لقدومه. يتفرج من الشباك. محلاه جو روضان. عباد ناصبة في الشارع. كمشة رجال يتدازوا قدام بائع ملسوقة. موطورات و كراهب تزمر. نساء يدوروا بقفف. صغار ضايعين فيها بين خلق ربي الدازين من كل شيرة. كوشة. عباد شادة الصف. الدنيا منظمة. يبهت.

- عم محمد, اقف .. اقف
- حاضر سيدي المعتمد

الكرهبة تراكي على اليمين. يخرج السيد المعتمد. يتجه للكوشة. ياقف. صف طويل و ناس شادة الصف بنظام.  الصف منظم بباريارات كيما الي نشوفوهم في أكبر المطارات.  يثبت السيد المعتمد يلقى الي الصف رغم الي طويل باقي منظم حتى كيف توفي الباريارات.

- عيطولي مولى الكوشة ... عيطولي مولى الكوشة
- عيطوا للسيد المعتمد مولى الكوشة

الي عاود الكلام وزاد كلمة "السيد المعتمد" هو عمك محمد ... و كان ديما يرافق عرفه و يعاود عمدا كلمة "السيد المعتمد". على خاطر أكثرية  العباد ما  يعرفوش منضره و يخاف لا واحد يغلط في حقه و ترصيله في موقف لا يحسد عليه. و اش يسلكها.

- عسلامة سيد المعتمد. مرحبا بيكم في كوشتنا المتواضعة
- أهلا ... انت مولى المحل ؟
- أيه نعم سيدي
- شنوة هذا الي عامله ؟
- شوية نظام سيدي المعتمد
- نظام ؟ هذا نظام ؟؟؟ عاملي صف قدام كوشة ؟؟؟ شوف يا سيد  الصف وين يضرب ... مصففهملي واحد ورى واحد ؟ اش تحب يقولوا علينا يا سيد ؟  الي أحنا في مجاعة ... شادين الصف على خبزة ؟ تحب تضحٌك علينا الاجانب ؟؟؟ يا سيد احنا في بلاد خير ... ما نشدوش الصف على جرد خبزة... ايا تراه ... نحي عليا هالخرم ... هذاكا الي مزال

بطاقات تعريف

هز عينيه يلقى الباقة قدامه.

- ... ايا اطلع يا بابا ... أطلع
- لكن ...
- ما تسمعش ؟ قلنالك أطلع
- ما عملت شي أنا ...
- ما عملت شي ؟ شوف هاك اللحية قريب تعثر فيها ... شي ... ما تترباوش
- خويا راني ...
- سكر فمك ... اطلع خير ما نجردقك توة

طلع يلقى برشة جماعة بو لحي في وسط الباقة مدنكسين ريسانهم. وصلت الباقة للمركز. هبطوهم. فرحوا بيهم. خذاو منهم بطاقات تعريف. بعد سويعات, بداو يثبتوا في البطاقات بالوحدة بالوحدة

- اسحاق .. وينه اسحاق ؟

ياقف و يمشيلهم.
- تي هاك يهودي
- ايه نعم
- اش تعمل هوني معا هذوكم ؟
- زملائك طلعوني ...
- و شبيك ما تكلمتش ؟
- ما خلاوليش الفرصة ...
- برى يا ولدي ...تفضل روح ... باهيشي ؟ تحبنا نباصيوا هالليلة ؟

يتلفت اسحاق لباب الخروج. يلقي نظرة تجاه الجماعة الي مشدودين  و الي مازالوا مدنكسين ريوسهم ... يقوللهم تصبح على خير ... ويروٌح



رمضان و البرني



القهوة قريب ترحل بخلق ربي. الشيشة تقرقر.

- ايه ؟ شنوة عامل فيك رمضان ؟
- و الله يا خويا هكاكة ...
- شنوة؟ غلبك الصيام؟
- لا الصيام لاباس ... الواحد ستانس بالسخانة و العطش و النهار الطويل
- ايه تي هاك سلكتها ... شنوة الي غالبك امالا ؟
- يا ولدي نعدي نهاري عسل ... خشوع و صلاة و عبادة ...  و تتبلبز في الليل ...
- اش فما في الليل ...
- ماك تعرف ... حاشى الشهر ... ساعات نتفرج على أفلام برني ... عند هاك الشانات الي يتحلوا بالكود
- برني في رمضان ؟
- لا لا ... ياولدي هاني رايض في رمضان ... كان خلاوني رايض
- شكون يخليك رايض ؟
- يا ولدي وين نحل التلفزة التونسية و نتفرج في مسلسل و الا سلسلة تونسية ... يسخايلي الي هي فيلم اكس ... و نبدي نزيد من مخي
-  اش مدخل المسلسلات التونسية في الاكس ؟
-  و اش خلاو ؟ بالله  شد عندك ... النساء شطرهم ميكانيسيانات في المسلسلات التونسية ... ريتها هذي في بلاصة أخرى بخلاف البرني ؟ باهي ... الديالوق ... ثبت في الحوارات يا سيدي... تلقاهم  كيما البرني بالضبط  :  يقابلها سكريتيرة في بيروا ... كليمتين خفاف نظاف ... جونر : "صباح الخير" ... "السيد المدير موجود ؟" "لا خرج"  ... و ديراكت اللقطة الي مبعد تلقاهم مصاحبين بعضهم ... و زيد .. ولاو في المسلسلات... الناس الكل ترقد مع الناس الكل ... و السهريات ... شفتهمشي مرة بالله في مسلسل تونسي يسهروا على طرح رامي في قهوة ؟ و الا يسهروا قدام تلافزهم في بيجاما ؟ و الا حتى يسهروا في مسرح و الا سينما ؟  ما تشوفهم سهرياتهم كان  في بواط ...  بالله مش هذوما الافاحات متاع البرني ؟
- و الله مش غالط ... ما أنتبهتش أنا ...
- تي برى برك ... ضاهر فيه عمار ساترنا .. و قاصص علينا اللقطات الخليعة أكثر ماللازم ... اما الباقي الكل ... كيف كيف